اسرار اسم الله اللطيف

No images found for اسرار اسم الله اللطيف

اللَّطيف: معاني الاسم وصفاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

مقدمة:

اللطف من صفات الله الحسنى، وهو من الأسماء التي تدل على رحمته ولطفه بعباده، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ”.

1. اللطيف: صاحب اللطف والرحمة:

– اللطيف هو الذي يفعل اللطف بعباده، وهو اللطيف في أفعاله وأقواله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لطيف بعباده، يخلق للطير رزقها وهي في وكره”.

– اللطيف هو الذي يعطف على عباده ويرحمهم، وهو اللطيف في معاملاته معهم، وقد قال تعالى: “وَاللَّهُ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.

– اللطيف هو الذي ييسر الأمور لعباده ويهيئ لهم سبل الراحة والسعادة، وهو اللطيف في قضائه وقدره، وقد قال تعالى: “وَكَانَ اللَّهُ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا”.

2. اللطيف: الخبير بعباده:

– اللطيف هو الذي يعلم خفايا الأمور ويدرك ما في النفوس، وهو اللطيف بعباده فيعلم ما في قلوبهم وما يضمرون، وقد قال تعالى: “وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ”.

– اللطيف هو الذي يعلم ما يصلح لعباده وما يضرهم، وهو اللطيف في تدبيره وتقديره، وقد قال تعالى: “وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.

– اللطيف هو الذي يسير أمور عباده إلى ما فيه الخير والصلاح، وهو اللطيف في هدايته وتوفيقه، وقد قال تعالى: “وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ”.

3. اللطيف: المجيب لدعاء عباده:

– اللطيف هو الذي يجيب دعاء عباده ويرحمهم، وهو اللطيف في إجابته لدعائهم، وقد قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ”.

– اللطيف هو الذي يرزق عباده ويسعدهم، وهو اللطيف في رزقه وإسعاده لهم، وقد قال تعالى: “وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا”.

– اللطيف هو الذي يحفظ عباده وينصرهم، وهو اللطيف في حفظه ونصره لهم، وقد قال تعالى: “وَاللَّهُ يَمْنُّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ”.

4. اللطيف: الستار على عباده:

– اللطيف هو الذي يستر على عباده ذنوبهم وعيوبهم، وهو اللطيف في ستره عليهم، وقد قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ”.

– اللطيف هو الذي لا يفضح عباده على رؤوس الأشهاد، وهو اللطيف في عفوه عنهم، وقد قال تعالى: “وَمَا اللَّهُ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ”.

– اللطيف هو الذي يلهم عباده التوبة والإنابة إليه، وهو اللطيف في هدايته وتوفيقه لهم، وقد قال تعالى: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا”.

5. اللطيف: المعين لعباده:

– اللطيف هو الذي يعين عباده على طاعته وعبادته، وهو اللطيف في معونته لهم، وقد قال تعالى: “وَاللَّهُ مُعِينُ الْمُؤْمِنِينَ”.

– اللطيف هو الذي يشد أزر عباده وينصرهم على أعدائهم، وهو اللطيف في نصره لهم، وقد قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا”.

– اللطيف هو الذي يفتح لعباده أبواب الرزق والبركة، وهو اللطيف في رزقه لهم، وقد قال تعالى: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا”.

6. اللطيف: المنعم على عباده:

– اللطيف هو الذي ينعم على عباده بنعمه الظاهرة والباطنة، وهو اللطيف في نعمه عليهم، وقد قال تعالى: “وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ”.

– اللطيف هو الذي يمتع عباده بنعيم الجنة بعد موتهم، وهو اللطيف في إمتاعهم بنعيم الجنة، وقد قال تعالى: “وَفِي الْجَنَّةِ نَعِيمٌ مُّقِيمٌ”.

– اللطيف هو الذي يمن على عباده بالوقاية من الشرور والمصائب، وهو اللطيف في من

أضف تعليق