اسماء الاحماض الامينية

اسماء الاحماض الامينية

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات، وهي جزيئات ضرورية لجميع أشكال الحياة. يوجد 20 نوعًا من الأحماض الأمينية التي توجد بشكل طبيعي في البروتينات، ويمكن تصنيفها إلى نوعين: ضرورية وغير ضرورية. الأحماض الأمينية الأساسية هي تلك التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه، ويجب الحصول عليها من الطعام. الأحماض الأمينية غير الضرورية هي تلك التي يمكن للجسم تصنيعها بنفسه، ولكنها لا تزال مهمة لصحة جيدة.

أنواع الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية الأليفاتية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على سلسلة جانبية أليفاتية، والتي تتكون من ذرات الكربون والهيدروجين فقط. تشمل الأحماض الأمينية الأليفاتية: الجلايسين، والألانين، والفالين، والليوسين، والإيزوليوسين، والميثيونين.

الأحماض الأمينية العطرية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على حلقة بنزين في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية العطرية: الفينيل ألانين، والتربتوفان، والتايروسين.

الأحماض الأمينية الكبريتية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على ذرة كبريت في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية الكبريتية: الميثيونين والسيستين.

الأحماض الأمينية الهيدروكسيلية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على مجموعة هيدروكسيل في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية الهيدروكسيلية: السيرين، والثريونين، والتايروسين.

الأحماض الأمينية الحمضية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على مجموعة كربوكسيل في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية الحمضية: حمض الأسبارتيك، وحمض الجلوتاميك.

الأحماض الأمينية القاعدية:

تحتوي هذه الأحماض الأمينية على مجموعة أمينية في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية القاعدية: ليسين، والأرجينين، والهستيدين.

الأحماض الأمينية محايدة:

لا تحتوي هذه الأحماض الأمينية على أي مجموعات وظيفية في سلسلتها الجانبية. تشمل الأحماض الأمينية المحايدة: الجلايسين، والألانين، والفالين، والليوسين، والإيزوليوسين، والبرولين.

وظائف الأحماض الأمينية

بناء البروتينات:

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات، وهي جزيئات ضرورية لجميع أشكال الحياة. البروتينات لها العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك بناء العضلات، والإنزيمات، والهرمونات، والأجسام المضادة.

إنتاج الطاقة:

يمكن للجسم استخدام بعض الأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة. على سبيل المثال، يمكن تحويل الجلوتامين إلى جلوكوز، وهو جزيء الطاقة الرئيسي للجسم.

تخزين النيتروجين:

يمكن للجسم تخزين النيتروجين في صورة أحماض أمينية. هذا النيتروجين يمكن استخدامه في وقت لاحق لبناء البروتينات أو إنتاج الطاقة.

تنظيم التوازن الحمضي القاعدي:

الأحماض الأمينية لها دور في تنظيم التوازن الحمضي القاعدي في الجسم. على سبيل المثال، يمكن للأحماض الأمينية الحمضية أن تساعد على تحييد القواعد، في حين أن الأحماض الأمينية القاعدية يمكن أن تساعد على تحييد الأحماض.

نقل المعادن:

بعض الأحماض الأمينية لها دور في نقل المعادن في الجسم. على سبيل المثال، يمكن للسيستين نقل النحاس، في حين أن الهستيدين يمكن نقل الزنك.

مصادر الأحماض الأمينية

البروتينات الحيوانية:

تحتوي البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم، والأسماك، والبيض، والألبان، على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

البروتينات النباتية:

تحتوي البروتينات النباتية، مثل الفول، والعدس، والمكسرات، والبذور، على معظم الأحماض الأمينية الأساسية. ومع ذلك، فهي بشكل عام تحتوي على كميات أقل من الأحماض الأمينية الأساسية مقارنة بالبروتينات الحيوانية.

المكملات الغذائية:

تتوفر الأحماض الأمينية أيضًا في شكل مكملات غذائية. هذه المكملات يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من نقص الأحماض الأمينية، أو الذين يمارسون الرياضة بكثافة عالية.

متطلبات الأحماض الأمينية

متطلبات الأحماض الأمينية تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك العمر

أضف تعليق