اسماء الجنة ومعانيها

اسماء الجنة ومعانيها

المقدمة:

الجنة من أكثر الموضوعات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد وردت أسماء عديدة للجنة في هذين المصدرين، ولكل اسم معنى خاص يدل على نعيمها وفضائلها، وفي هذا المقال سنتناول أسماء الجنة ومعانيها.

أسماء الجنة ومعانيها:

1. الفردوس:

الفردوس أعلى درجات الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133].

الفردوس جنات عدن، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رِضْوَانُ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [المائدة: 119].

الفردوس جنة النعيم، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَلِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [يونس: 26].

2. الجنان:

الجنان جمع جنَّة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 25].

الجنان حدائق ذات أشجار مثمرة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} [النحل: 15-16].

الجنان بساتين فيها أنهار تجري من تحتها، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ} [محمد: 15].

3. النعيم:

النعيم كل ما يسر النفس وفرحها، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [البقرة: 82].

النعيم سرور القلب ونشاطه، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} [الشورى: 23].

النعيم لذة الروح وسرورها، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ} [الأنبياء: 107].

4. دار السلام:

دار السلام هي الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَالسَّلَامُ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ أُقْبَى الدَّارِ} [الرعد: 24].

دار السلام هي الدار التي لا يدخلها خوف ولا حزن، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة: 19].

دار السلام هي الدار التي لا يدخلها إلا المؤمنون، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ تَكَادُ قُلُوبُهُمْ تَزَوَّرُ فَإِذْ لَا تَنْفَعُ شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهُمْ عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [غافر: 18].

5. دار الخلد:

دار الخلد هي الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود: 108].

دار الخلد هي الدار التي لا ينقطع نعيمها، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ

أضف تعليق