اللهم اجعل الموت راحة

اللهم اجعل الموت راحة

اللهم اجعل الموت راحة

مقدمة:

الموت هو سنة الحياة، وهو حق على كل من عليها، وهو أمر لا مفر منه ولا مهرب منه، وهو نهاية لكل شيء في هذه الدنيا الفانية، وهو انتقال من دار إلى دار، ومن حياة إلى حياة أخرى، وهو لقاء مع الله عز وجل، وهو يوم الحساب والجزاء، وهو يوم الفصل بين المؤمنين والكافرين، وهو يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، ولا ينفع فيه إلا العمل الصالح.

1. الموت راحة من تعب الحياة:

الحياة الدنيا مليئة بالتعب والمشقة والمتاعب والآلام والأحزان والهموم، وهي دار ابتلاء واختبار، وهي دار عمل لا دار راحة، وهي دار فانية لا دار باقية، وهي دار زوال لا دار دوام، وهي دار نقص لا دار كمال، وهي دار شقاء لا دار سعادة، وهي دار موت لا دار حياة.

الموت راحة من تعب الحياة ومشقتها ومتاعبها وآلامها وأحزانها وهمومها، وهو انتقال من دار التعب والمشقة إلى دار الراحة والسعادة، وهو انتقال من دار الابتلاء والاختبار إلى دار الجزاء والحساب، وهو انتقال من دار العمل إلى دار الحصاد، وهو انتقال من دار الفناء إلى دار البقاء، وهو انتقال من دار الزوال إلى دار الدوام، وهو انتقال من دار النقص إلى دار الكمال، وهو انتقال من دار الشقاء إلى دار السعادة، وهو انتقال من دار الموت إلى دار الحياة.

2. الموت راحة من شرور الدنيا:

الدنيا دار شرور ومفاسد وفتن وذنوب ومعاصي، وهي دار غرور وخداع ومكر وخديعة، وهي دار ظلم وجور وبغي وعدوان، وهي دار كفر وإلحاد وشرك ونفاق، وهي دار فحشاء ومنكر وباطل، وهي دار فساد وإفساد ودمار وخراب.

الموت راحة من شرور الدنيا ومفاسدها وفتنها وذنوبها ومعاصيها، وهو انتقال من دار الشرور والفساد إلى دار الخير والصلاح، وهو انتقال من دار الغرور والخداع والمكر والخديعة إلى دار الصدق والصواب والحكمة والرشاد، وهو انتقال من دار الظلم والجور والبغي والعدوان إلى دار العدل والمساواة والإنصاف والإحسان، وهو انتقال من دار الكفر والإلحاد والشرك والنفاق إلى دار الإيمان والتوحيد والإخلاص والصفا، وهو انتقال من دار الفحشاء والمنكر والباطل إلى دار العفة والمعروف والحق، وهو انتقال من دار الفساد والإفساد والدمار والخراب إلى دار الإصلاح والبناء والعمران والآباد.

3. الموت راحة من هموم الدنيا:

الدنيا دار هموم وأحزان ومشاكل ومتاعب وقلق واضطراب، وهي دار فقر وفاقة وحاجة وعوز، وهي دار مرض ووباء وعلل وأسقام، وهي دار موت وفناء وزوال، وهي دار خوف وقلق وذعر ورعب، وهي دار حزن وألم ومعاناة.

الموت راحة من هموم الدنيا وأحزانها ومشاكلها ومتاعبها وقلقها واضطرابها، وهو انتقال من دار الهموم والأحزان إلى دار السرور والفرح، وهو انتقال من دار الفقر والفاقة والحاجة والعوز إلى دار الغنى والنعيم والرخاء، وهو انتقال من دار المرض والوباء والعلل والأمراض إلى دار الصحة والعافية والسلامة، وهو انتقال من دار الموت والفناء والزوال إلى دار الخلود والبقاء والأبدية، وهو انتقال من دار الخوف والقلق والذعر والرعب إلى دار الأمن والسلام والطمأنينة والسكينة.

4. الموت راحة من آلام الدنيا:

الدنيا دار آلام ومعاناة وعذاب ونصب وتعب وكد، وهي دار جوع وعطش وحر وقر، وهي دار برد وثلج وظلمة وضيق، وهي دار حروب وصراعات ونزاعات وفتن، وهي دار كوارث ونكبات ومصائب ومحن، وهي دار ظلم وجور وبغي وعدوان.

الموت راحة من آلام الدنيا ومعاناتها وعذابها ونصبها وتعبها وكدها، وهو انتقال من دار الآلام والمعاناة إلى دار النعيم والراحة، وهو انتقال من دار الجوع والعطش والحر والقر إلى دار الشبع والري والبرد واللذة، وهو انتقال من دار البرد والثلج والظلمة والضيق إلى دار الدفء والنور والفسحة، وهو انتقال من دار الحروب والصراعات والنزاعات والفتن إلى دار السلم والأمان والوحدة، وهو انتقال من دار الكوارث والنكبات والمصائب والمحن إلى دار الأمن والسلام والطمأنينة والسكينة.

5. الموت راحة من أعباء الدنيا:

الدنيا دار أعباء ومسؤوليات والتزامات وواجبات، وهي دار عمل وكد وتعب ونصب، وهي دار تربية وتعليم وتأديب، وهي دار زواج وإنجاب وتربية، وهي دار جهاد وكفاح ومقاومة، وهي دار صبر وتحمل ومصابرة.

الموت راحة من أعباء الدنيا ومسؤولياتها والتزاماتها وواجباتها، وهو انتقال من دار الأعباء والمسؤوليات إلى دار الراحة والاستجمام، وهو انتقال من دار العمل والكد والتعب والنصب إلى دار الراحة والكسل والبطالة، وهو انتقال من دار التربية والتعليم والتأديب إلى دار الجهل والغباء والضلال، وهو انتقال من دار الزواج والإنجاب والتربية إلى دار العزوبة والترهبن والانقطاع، وهو انتقال من دار الجهاد والكفاح والمقاومة إلى دار الصلح والمسالمة والاستسلام، وهو انتقال من دار الصبر والتحمل والمصابرة إلى دار الجزع والضجر واليأس.

6. الموت راحة من ملذات الدنيا:

الدنيا دار ملذات ومتع شهوات ولذائذ، وهي دار زينة وزخرفة وتجميل، وهي دار طعام وشراب ولباس، وهي دار منام وراحة ولهو ولعب، وهي دار غناء وموسيقى ورقص، وهي دار لهو ومرح ومجون.

الموت راحة من ملذات الدنيا ومتع شهواتها ولذائذها، وهو انتقال من دار الملذات والمتع الشهوات واللذائذ إلى دار النسك والعبادة والزهد، وهو انتقال من دار الزينة والزخرفة والتجميل إلى دار البساطة والتقشف والزهد، وهو انتقال من دار الطعام والشراب واللباس إلى دار الصيام والجوع والعري، وهو انتقال من دار المنام والراحة واللهو واللعب إلى دار السهر والتعب والكد والعمل، وهو انتقال من دار الغناء والموسيقى والرقص إلى دار الذكر والدعاء والتلاوة، وهو انتقال من دار اللهو والمرح والمجون إلى دار الجد والعمل والاجتهاد.

7. الموت راحة من فتنة الدنيا:

الدنيا دار فتنة وابتلاء واختبار، وهي دار شك وريبة ووسوسة، وهي دار ضلال وغي وشرك ونفاق، وهي دار كفر وإلحاد وفسق وفجور، وهي دار معاصي وذنوب وآثام، وهي دار شهوات ورغبات ونزوات.

الموت راحة من فتنة الدنيا وابتلائها واختبارها، وهو انتقال من دار الفتنة والابتلاء والاختبار إلى دار الأمن والسلامة، وهو انتقال من دار الشك والريبة والوسوسة إلى دار اليقين والطمأنينة والسكينة، وهو انتقال من دار الضلال والغي والشرك والنفاق إلى دار الهدى والرشاد والإيمان والإخلاص، وهو انتقال من دار الكفر والإلحاد والفسق والفجور إلى دار الإسلام والتوحيد والتقوى والطاعة، وهو انتقال من دار المعاصي والذنوب والآثام إلى دار الطاعات والحسنات والخيرات، وهو انتقال من دار الشهوات والرغبات والنزوات إلى دار العفاف والزه

أضف تعليق