اسماء الرسل والانبياء

اسماء الرسل والانبياء

العنوان: أسماء الرسل والأنبياء

المقدمة:

الرسل والأنبياء هم الأشخاص الذين أرسلهم الله تعالى إلى البشر لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده، وكان لكل رسول منهم رسالة محددة، وكانوا يتمتعون بالصدق والأمانة والعصمة عن الخطأ.

أولاً: آدم عليه السلام

سيدنا آدم هو أبو البشر وأول الأنبياء والرسل، خلقه الله تعالى من تراب ثم نفخ فيه من روحه، وكان يسكن في الجنة مع زوجته حواء، ولكنهما عصيا الله تعالى فأنزلهما إلى الأرض.

وقد بعث الله تعالى سيدنا آدم إلى الأرض ليعلم الناس كيفية العيش فيها، وعلمهم الزراعة والصيد والحياكة وغيرها من الحرف.

كما علمهم سيدنا آدم العقيدة الصحيحة ودعاهم إلى عبادة الله تعالى، وقد أرسل الله تعالى بعد سيدنا آدم العديد من الأنبياء والرسل إلى البشر لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله تعالى.

ثانياً: نوح عليه السلام

سيدنا نوح هو أحد الأنبياء أولي العزم، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، ودعاهم إلى عبادة الله وحده.

وقد أنذر سيدنا نوح قومه بوقوع طوفان عظيم سيغرق الأرض، فعمل سيدنا نوح على بناء سفينة كبيرة لإنقاذ المؤمنين من الطوفان.

وقد استمرت دعوة سيدنا نوح إلى قومه 950 عامًا، ولم يؤمن به إلا القليل من الناس، فلما جاء الطوفان غرق الكافرون جميعًا، ولم ينج إلا من كان في السفينة مع سيدنا نوح.

ثالثاً: إبراهيم عليه السلام

سيدنا إبراهيم هو أحد الأنبياء أولي العزم، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، ودعاهم إلى عبادة الله وحده.

وقد أمر سيدنا إبراهيم قومه بتحطيم الأصنام، فغضبوا عليه وألقوه في النار، ولكن الله تعالى أنجاه من النار بأعجوبة.

وقد هاجر سيدنا إبراهيم إلى فلسطين، وهناك بنى الكعبة المشرفة مع ابنه إسماعيل عليه السلام، وقد كان سيدنا إبراهيم داعية للتوحيد وحنيفًا مسلمًا.

رابعاً: موسى عليه السلام

سيدنا موسى هو أحد الأنبياء أولي العزم، وقد أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه الذين كانوا يعبدون فرعون ويستعبدون بني إسرائيل.

وقد أرسل الله تعالى إلى سيدنا موسى آيات كثيرة منها العصا التي تحولت إلى ثعبان، واليد التي أصبحت بيضاء من غير سوء.

وقد أنقذ سيدنا موسى بني إسرائيل من فرعون وقومه، وقادهم في رحلة طويلة عبر الصحراء حتى وصلوا إلى أرض كنعان.

خامساً: عيسى عليه السلام

سيدنا عيسى هو أحد الأنبياء أولي العزم، وقد أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل الذين كانوا ضالين عن الطريق.

وقد أتى سيدنا عيسى بالعديد من المعجزات منها إحياء الموتى وشفاء المرضى، وكان يدعو الناس إلى محبة الله والرحمة والسلام.

وقد صلب سيدنا عيسى على الصليب، ولكن الله تعالى رفعه إليه قبل أن يموت، وقد وعد سيدنا عيسى بأنه سيعود إلى الأرض في آخر الزمان.

سادساً: محمد صلى الله عليه وسلم

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى إلى البشر جميعًا لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده.

وقد جاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم الذي هو آخر الكتب السماوية، وقد دعانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان بالله واليوم الآخر والأنبياء والرسل والملائكة وقضاء الله وقدره.

كما دعانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الأخلاق الحميدة والمحبة والسلام، وقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير مثال للإنسان الكامل.

سابعاً: خاتمة

لقد أرسل الله تعالى إلى البشر العديد من الأنبياء والرسل لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده، وقد أمر الله تعالى البشر باتباع هؤلاء الأنبياء والرسل والإيمان بهم وبما جاءوا به من عند الله تعالى.

ويجب على كل مسلم أن يؤمن بالأنبياء والرسل جميعًا، ولا يفرق بين نبي ورسول، وأن يتبعهم في أقوالهم وأفعالهم، وأن يعمل بما أمر الله تعالى به ويترك ما نهى الله تعالى عنه.

أضف تعليق