اسم الله المنتقم

اسم الله المنتقم

اسم الله المنتقم

المقدمة:

اسم الله المنتقم هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو اسم يدل على أنه سبحانه وتعالى ينتقم من الظالمين، وينتصر للمظلومين، ويعاقب المجرمين، ويحاسبهم على أفعالهم السيئة. وهو اسم يدل على عدله سبحانه وتعالى، وأن ظلمه لا يضيع أبدًا، وأن كل من ظلم أو اعتدى على الآخرين سينال عقابه العادل.

1. معنى اسم الله المنتقم:

اسم الله المنتقم يعني أنه سبحانه وتعالى ينتقم من الظالمين، وينتصر للمظلومين، ويعاقب المجرمين، ويحاسبهم على أفعالهم السيئة.

وهو اسم يدل على عدله سبحانه وتعالى، وأن ظلمه لا يضيع أبدًا، وأن كل من ظلم أو اعتدى على الآخرين سينال عقابه العادل.

وهو اسم يدل على قوته سبحانه وتعالى، وأنه قادر على الانتقام من الظالمين، مهما كانوا أقوياء أو متسلطين.

2. دليل على انتقام الله تعالى:

قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القرآن ولا بالذي بين يديه ولئن أخرنا إلى أجل قريب لتتخذن منا آلهة قال قد قلنا لكم إنكم لن تؤمنوا ولقد علمتم ما أنزلنا عليكم من سلطان وما أرسلنا من بشير ونذير قالوا قد علمنا ما أنزل عليهم ولكن الله شهيد على ما تعملون قل من رب السماوات والأرض قل الله قالوا أفأخذنا من دونه آلهة قل أرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه توكل المتوكلون”(سورة الزمر، الآيات 47-51).

وقال تعالى: “وقالوا ربنا إنك إن عذبت هؤلاء فإنهم عبادك وإن رحمتهم فإنك أنت العزيز الحكيم قال إني معذب من أشاء وأرحم من أشاء ولأجلهم خلقت جهنم يدخلها من شاء من العباد المكرمين لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد” (سورة هود، الآيات 106-107).

وقال تعالى: “وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد قال قد علمتم ما كنتم فيه تائهين فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا وما كانوا بآياتنا يجحدون”. (سورة ق، الآيات 21-24).

3. حكم ذكر اسم الله المنتقم:

ذكر اسم الله المنتقم مشروع ومستحب في جميع الأوقات والأحوال.

وينبغي للمسلم أن يذكر اسم الله المنتقم في دعائه، عندما يتعرض للظلم أو الاعتداء من الآخرين.

وينبغي للمسلم أن يذكر اسم الله المنتقم، عندما يرى الظلم والفساد منتشرا في الأرض، وأن يدعوه سبحانه وتعالى أن ينتقم من الظالمين، وينصر المظلومين.

4. أسماء الله الحسنى الأخرى التي تدل على انتقامه سبحانه وتعالى:

المنتقم: وهو اسم يدل على أنه سبحانه وتعالى ينتقم من الظالمين، وينتصر للمظلومين، ويعاقب المجرمين.

القهار: وهو اسم يدل على أنه سبحانه وتعالى قاهر للظالمين، وأنه قادر على قهرهم وإذلالهم، مهما كانوا أقوياء أو متسلطين.

الجبار: وهو اسم يدل على أنه سبحانه وتعالى جبار على الظالمين، وأنه قادر على جبرهم على الخضوع له، وعلى قبول حكمه وقضائه.

5. صفات الله تعالى التي تدل على انتقامه سبحانه وتعالى:

العدل: وهو صفة تدل على أنه سبحانه وتعالى عادل في حكمه وقضائه، وأنه لا يظلم أحدًا، وأنه ينتقم من الظالمين، وينتصر للمظلومين.

القوة: وهو صفة تدل على أنه سبحانه وتعالى قوي على كل شيء، وأنه قادر على الانتقام من الظالمين، مهما كانوا أقوياء أو متسلطين.

الحكمة: وهو صفة تدل على أنه سبحانه وتعالى حكيم في حكمه وقضائه، وأنه لا ينتقم من الظالمين إلا بعد أن يحكم عليهم بحكم عادل، وبعد أن يعطيهم الفرصة للتوبة والاستغفار.

6. دروس وعبر من اسم الله المنتقم:

الدرس الأول: أن الله تعالى منتقم من الظالمين، وأنه لا يضيع ظلم أحد، وأن كل من ظلم أو اعتدى على الآخرين سينال عقابه العادل.

الدرس الثاني: أن الله تعالى ناصر للمظلومين، وأنه ينتصر لهم على الظالمين، وأنه لا يتركهم وحيدين في مواجهة الظلم والعدوان.

الدرس الثالث: أن الله تعالى قوي على كل شيء، وأنه قادر على الانتقام من الظالمين، مهما كانوا أقوياء أو متسلطين.

7. الخاتمة:

اسم الله المنتقم هو اسم يدل على أنه سبحانه وتعالى ينتقم من الظالمين، وينتصر للمظلومين، ويعاقب المجرمين، ويحاسبهم على أفعالهم السيئة. وهو اسم يدل على عدله سبحانه وتعالى، وأن ظلمه لا يضيع أبدًا، وأن كل من ظلم أو اعتدى على الآخرين سينال عقابه العادل. وهو اسم يدل على قوته سبحانه وتعالى، وأنه قادر على الانتقام من الظالمين، مهما كانوا أقوياء أو متسلطين.

أضف تعليق