اسماء الله الحسنى للأطفال

اسماء الله الحسنى للأطفال

الرحمن الرحيم

مقدمة

أسماء الله الحسنى هي الأسماء والصفات التي يجب أن نستخدمها عندما نتحدث عن الله. هناك 99 اسمًا لله في الإسلام، وكل اسم له معنى خاص. من المهم أن نعرف هذه الأسماء حتى نتمكن من تكوين علاقة أقوى مع الله.

الرحمن

الرحمن هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على رحمته الشاملة وفضله العظيم على عباده. فالله تعالى رحيم بعباده، يحبهم ويهديهم إلى سواء السبيل، ويغفر لهم ذنوبهم ويتوب عليهم، ويجيب دعاءهم ويرزقهم من حيث لا يحتسبون.

الرحيم

الرحيم هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على رحمته الخاصة بالمؤمنين. فالله تعالى يرحم المؤمنين ويحبهم ويغفر لهم ذنوبهم ويتقبل توبتهم، ويعينهم على طاعته، وينجيهم من عذاب النار ويدخلهم الجنة.

الملك

الملك هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الحاكم المتصرف في الكون، وأنه هو الخالق الرازق المالك لكل شيء. فالله تعالى هو الملك الحق، لا شريك له في ملكه، ولا معقب لحكمه، ولا راد لقضائه، هو الذي يملك السماوات والأرض وما بينهما، وهو الذي يملك الخلق والرزق والموت والحياة، وهو الذي يملك يوم القيامة.

القدوس

القدوس هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه منزّه عن كل نقص وعيب. فالله تعالى قدوس، لم يتخذه ندًا ولا ولدًا، ولم يكن له شريك في خلقه أو رزقه أو ملكه، ولم يكن له مثيل أو نظير، هو واحد أحد، صمد لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوءًا أحد.

السلام

السلام هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده مصدر السلام والأمان. فالله تعالى هو السلام، له السلام ومنه السلام وإليه يعود السلام، هو الذي يسلم عباده من كل خوف وحزن وقلق، وهو الذي يمن عليهم بالطمأنينة والأمن والسعادة، وهو الذي يسلمهم يوم القيامة من عذاب النار ويدخلهم الجنة.

المؤمن

المؤمن هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يؤمن عباده ويصدهم عن الخوف والقلق. فالله تعالى هو المؤمن، يؤمن عباده بأن ينجيهم من المهلكات ويحقق لهم الأمنيات ويحفظهم من كل سوء، هو الذي يؤمنهم من عذاب النار ويدخلهم الجنة.

المهيمن

المهيمن هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يهيمن على الكون ويسوسه. فالله تعالى هو المهيمن، هو الذي يهيمن على الكون ويسوسه، وهو الذي يدبر الأمور ويديرها، وهو الذي ينفذ أحكامه وقضائه، وهو الذي يحاسب عباده على أعمالهم، وهو الذي يجزهم بما يستحقون.

الخالق

الخالق هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي خلق الكون من العدم. فالله تعالى هو الخالق، خلق الكون من العدم، وأبدعه من لا شيء، وأنشأه على أكمل صورة، وأتقن خلقه، وأحسن صنعه، هو الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما، وهو الذي خلق الإنسان والحيوان والنبات والجماد، وهو الذي خلق كل شيء بقدر.

البارئ

البارئ هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي برأ الخلق وأتقنه. فالله تعالى هو البارئ، برأ الخلق وأتقنه، وأحسن خلقه، وأبدعه من لا شيء، وأنشأه على أكمل صورة، هو الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وأتقن خلقه، وأحكم صورته، هو الذي خلق كل شيء بقدر.

المصور

المصور هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي صور الخلق وأحسن صوره. فالله تعالى هو المصور، صور الخلق وأحسن صوره، وأبدعه من لا شيء، وأنشأه على أكمل صورة، هو الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وأتقن خلقه، وأحكم صورته، هو الذي خلق كل شيء بقدر.

الرزاق

الرزاق هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يرزق الخلق. فالله تعالى هو الرزاق، يرزق الخلق من حيث لا يحتسبون، ويبسط الرزق لمن يشاء ويقدر، هو الذي يرزق الإنسان والحيوان والنبات والجماد، هو الذي يرزق كل شيء خلقه.

الفتاح

الفتاح هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يفتح أبواب الرزق والفرج. فالله تعالى هو الفتاح، يفتح أبواب الرزق والفرج لمن يشاء، وييسر الأمور للمؤمنين، ويكشف الكرب، ويزيح الهم، ويفرج الغم، ويفتح أبواب النصر والظفر.

العليم

العليم هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يعلم كل شيء. فالله تعالى هو العليم، يعلم كل شيء، لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، يعلم ما كان وما يكون وما سيكون، يعلم السر والعلن، ويعلم ما في صدور الناس، ويعلم ما تخفي الأنفس.

الحكيم

الحكيم هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يحكم خلقه بالحكمة. فالله تعالى هو الحكيم، يحكم خلقه بالحكمة، ويدبر الأمور بتدبير محكم، لا يظلم أحدًا ولا يضيع عنده حق، هو الذي ينزل القضاء والقدر، وهو الذي يفصل بين الناس بالحق.

اللطيف

اللطيف هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يتلطف بعباده. فالله تعالى هو اللطيف، يتلطف بعباده، ويرفق بهم، وييسر لهم الأمور، ويكشف عنهم الضر، ويجيب دعاءهم، ويحقق أمانيهم، ويلبي حاجاتهم.

الكريم

الكريم هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يكرم عباده. فالله تعالى هو الكريم، يكرم عباده، ويعطيهم من فضله، ويبسط لهم الرزق، ويمدهم بالخير والبركة، ويغفر لهم ذنوبهم، ويتوب عليهم، ويجيب دعاءهم، ويحقق أمانيهم، ويلبي حاجاتهم.

الودود

الودود هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يحب عباده ويحبونه. فالله تعالى هو الودود، يحب عباده ويحبونه، يحب الذين آمنوا وعملوا الصالحات، يحب المتقين والمحسنين، يحب الذين ينفقون أموالهم في سبيله، يحب الذين يذكرونه كثيرًا ويسبحونه ويهللون له.

الرحمن

الرحمن هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على أنه هو وحده الذي يرحم عباده. فالله تعالى هو الرحمن، يرحم عباده، ويشفق عليهم، ويرحمهم في الدنيا والآخرة، يرحمهم من عذاب النار، ويدخلهم الجنة، ويرزقهم من حيث لا يحتسبون.

خاتمة

أسماء الله الحسنى هي أسماء عظيمة لها معاني عميقة. يجب أن نتعرف على هذه الأسماء حتى نتمكن من تكوين علاقة أقوى مع الله. عندما نستخدم أسماء الله الحسنى في دعائنا، فإننا نذكر الله بصفاته ورحمته. هذا يساعدنا على الشعور بالقرب من الله وزيادة إيماننا به.

أضف تعليق