اسماء اولاد في القران الكريم

اسماء اولاد في القران الكريم

مقدمة

القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أهم وأعظم الكتب السماوية، وقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الأسماء الحسنة التي يمكن أن نسمي بها أولادنا، وهذه الأسماء لها معانٍ طيبة وجميلة، وقد وردت في مواضع مختلفة من القرآن الكريم.

أسماء أولاد مذكورة في القرآن الكريم

1. عبد الله:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى عبادته.

ورد اسم عبد الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “واذكر في الكتاب عبد الله إبراهيم، إنه كان صديقًا نبيًا” (سورة مريم، الآية: 41).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير.

2. عبد الرحمن:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى رحمته.

ورد اسم عبد الرحمن في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “هو الله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون” (سورة التوبة، الآية: 33).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد الرحمن بن عوف، وعبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الرحمن بن معاوية.

3. عبد الكريم:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى كرمه.

ورد اسم عبد الكريم في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “وأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين” (سورة الذاريات، الآية: 58).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد الكريم بن أبي العوجاء، وعبد الكريم بن سلمان، وعبد الكريم بن عبد الله.

4. عبد القادر:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى قدرته.

ورد اسم عبد القادر في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “ذلك تقدير العزيز العليم” (سورة سبأ، الآية: 2).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد القادر الجيلاني، وعبد القادر بن موسى، وعبد القادر بن عبد الله.

5. عبد الوهاب:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى وهابه.

ورد اسم عبد الوهاب في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحًا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين” (سورة الأنعام، الآية: 84).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد الوهاب بن عبد المجيد، وعبد الوهاب بن علي، وعبد الوهاب بن محمد.

6. عبد الغفار:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى غفرانه.

ورد اسم عبد الغفار في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير” (سورة غافر، الآية: 3).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد الغفار بن محمد، وعبد الغفار بن أحمد، وعبد الغفار بن عبد الله.

7. عبد اللطيف:

وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه العبد الذي أخلص لله تعالى لطيفه.

ورد اسم عبد اللطيف في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله تعالى: “وهو اللطيف الخبير” (سورة الأنعام، الآية: 103).

ومن الشخصيات التي سميت بهذا الاسم في القرآن الكريم: عبد اللطيف بن عبد الحميد، وعبد اللطيف بن عبد الله، وعبد اللطيف بن محمد.

الخاتمة

أسماء الأولاد في القرآن الكريم هي أسماء طيبة وجميلة لها معانٍ عميقة ودلالات كبيرة، وقد وردت في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، ويمكن للمسلمين أن يسموا أولادهم بهذه الأسماء، اقتداءً بالأنبياء والمرسلين والصالحين من عباد الله تعالى.

أضف تعليق