اسماء ١٠ المبشرين بالجنة

اسماء ١٠ المبشرين بالجنة

المقدمة

تعتبر أسماء العشرة المبشرين بالجنة من أكثر الأسماء التي يذكرها المسلمون في أدعيتهم وعباداتهم، وذلك لما لها من منزلة عظيمة في الإسلام. وقد ورد ذكرهم في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، والتي تثبت بشرى دخولهم الجنة. وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على أسماء العشرة المبشرين بالجنة، وسنذكر نبذة مختصرة عن كل واحد منهم.

أبو بكر الصديق

هو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 573 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 634 م.

عمر بن الخطاب

هو ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 585 م، وكان من أشد المعارضين للإسلام في بداية الأمر. إلا أنه أسلم بعد أن رأى معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي شق القمر. كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أقوى حكام المسلمين، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 644 م.

عثمان بن عفان

هو ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 576 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أغنى المسلمين، وكان سخيًا جدًا. وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي عثمان بن عفان رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 656 م.

علي بن أبي طالب

هو رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 600 م، وهو ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أشد المدافعين عن الإسلام، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الكوفة سنة 661 م.

طلحة بن عبيد الله

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 593 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه من أغنى المسلمين، وكان سخيًا جدًا. وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في معركة الجمل سنة 656 م.

الزبير بن العوام

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 594 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان الزبير بن العوام رضي الله عنه من أقوى المسلمين، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي الزبير بن العوام رضي الله عنه في معركة الجمل سنة 656 م.

عبد الرحمن بن عوف

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 580 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه من أغنى المسلمين، وكان سخيًا جدًا. وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 652 م.

سعد بن أبي وقاص

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 595 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه من أقوى المسلمين، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 674 م.

أبو عبيدة عامر بن الجراح

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة سنة 580 م، وكان من أوائل الذين أسلموا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. كان أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه من أقوى المسلمين، وكان له دور كبير في نشر الإسلام. توفي أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه في دمشق سنة 639 م.

الخاتمة

وبذلك، نكون قد ذكرنا أسماء وأنباء العشرة المبشرين بالجنة. إن هؤلاء العشرة هم خير قدوة للمسلمين، وهم دليل على أن الجنة هي جزاء من يخلص لله وينشر دينه. فلنسعَ جميعًا إلى الاقتداء بهم، ولنكن من الذين يدخلون الجنة بإذن الله.

أضف تعليق