خطبة عن العشرة المبشرين بالجنة

خطبة عن العشرة المبشرين بالجنة

خطبة عن العشرة المبشرين بالجنة

المقدمة

الحمد لله الذي جعلنا من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فإن العشرة المبشرين بالجنة هم من أعظم وأجل الصحابة رضي الله عنهم، وقد بشّرهم رسول الله صلى الله عليهم وسلم بالجنة في حياته، وكانوا معه في جميع غزواته وسراياه، وكانوا من أقرب الناس إليه وأحبهم إليه.

أولاً: أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن أبي قحافة، وأول الخلفاء الراشدين، وأول من أسلم من الرجال، وكان رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار، وكان معه في جميع غزواته وسراياه، وكان من أقرب الناس إليه وأحبهم إليه.

• كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه رجلاً تقيًا ورعًا، وكان كثير الصلاة والصيام، وكان يحب العلم والعلماء، وكان جوادًا كريمًا، وكان يحب الفقراء والمساكين.

• كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه حازماً في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وقد مدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

ثانيًا: عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب العدوي، وأحد الخلفاء الراشدين، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه من أشد الناس عداوة للإسلام في الجاهلية، ثم أسلم بعد فتح مكة، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إليه.

• كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً قويًا شجاعًا، وكان حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أعظم فاتحي بلاد فارس والروم، وكان من أعظم قادة المسلمين في التاريخ، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

• كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أعظم العلماء والفقهاء في الإسلام، وكان من أعظم المجتهدين في سبيل الله تعالى، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

ثالثًا: عثمان بن عفان

هو عثمان بن عفان الأموي، وأحد الخلفاء الراشدين، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه من أشد الناس حياء في الجاهلية، ثم أسلم بعد فتح مكة، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إليه.

• كان عثمان بن عفان رضي الله عنه رجلاً تقيًا ورعًا، وكان كثير الصلاة والصيام، وكان يحب العلم والعلماء، وكان جوادًا كريمًا، وكان يحب الفقراء والمساكين.

• كان عثمان بن عفان رضي الله عنه حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وقد مدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

رابعًا: علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب الهاشمي، وأحد الخلفاء الراشدين، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخوه في الرضاعة، وكان من أقرب الناس إليه وأحبهم إليه.

• كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه رجلاً شجاعًا قويًا، وكان حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أعظم العلماء والفقهاء في الإسلام، وكان من أعظم المجتهدين في سبيل الله تعالى، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

• كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أعظم قادة المسلمين في التاريخ، وكان من أعظم فاتحي بلاد فارس والروم، وكان رضي الله عنه نعم الخليفة والقدوة.

خامسًا: طلحة بن عبيد الله

هو طلحة بن عبيد الله التيمي، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه من أوائل من أسلم من قريش، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إليه.

• كان طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه رجلاً تقيًا ورعًا، وكان كثير الصلاة والصيام، وكان يحب العلم والعلماء، وكان جوادًا كريمًا، وكان يحب الفقراء والمساكين.

• كان طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه من أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وقد مدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وكان رضي الله عنه نعم الصحابي والقدوة.

سادسًا: الزبير بن العوام

هو الزبير بن العوام الأسدي، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه من أوائل من أسلم من قريش، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إليه.

• كان الزبير بن العوام رضي الله عنه رجلاً شجاعًا قويًا، وكان حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان الزبير بن العوام رضي الله عنه من أعظم قادة المسلمين في التاريخ، وكان من أعظم فاتحي بلاد فارس والروم، وكان رضي الله عنه نعم الصحابي والقدوة.

• كان الزبير بن العوام رضي الله عنه من أعظم العلماء والفقهاء في الإسلام، وكان من أعظم المجتهدين في سبيل الله تعالى، وكان رضي الله عنه نعم الصحابي والقدوة.

سابعًا: سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن أبي وقاص الزهري، ومن أعظم الصحابة رضي الله عنهم، وكان رضي الله عنه من أوائل من أسلم من قريش، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم إليه.

• كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه رجلاً تقيًا ورعًا، وكان كثير الصلاة والصيام، وكان يحب العلم والعلماء، وكان جوادًا كريمًا، وكان يحب الفقراء والمساكين.

• كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه حازمًا في الحق، وكان شديدًا على الظالمين، وكان عادلاً في حكمه، وكان يبتغي في ذلك وجه الله تعالى.

• كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه من أعظم قادة المسلمين في التاريخ، وكان من أعظم فاتحي بلاد فارس والروم، وكان رضي الله عنه نعم الصحابي والقدوة.

الخاتمة

الحمد لله الذي جعلنا من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وأسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يقتدون بالعشرة المبشرين بالجنة، وأن يجعلنا من أهل الفردوس الأعلى، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق