نبذة عن العشرة المبشرين بالجنّة

نبذة عن العشرة المبشرين بالجنّة

مقدمة

العشرة المبشرين بالجنة هم عشرة من صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذين بشرهم بالجنة في حياته، وهم من السابقين الأولين إلى الإسلام، ومن الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل إعلاء كلمة الله، ونشر الإسلام. وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبو عبيدة عامر بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف.

أبو بكر الصديق

هو أول الخلفاء الراشدين، وأول من أسلم من الرجال بعد السيدة خديجة بنت خويلد، رضي الله عنها. كان رفيق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الهجرة إلى المدينة المنورة، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – من أكثر الصحابة ثقة بالنبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان دائمًا معه في السراء والضراء.

عمر بن الخطاب

هو ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – من أشد الصحابة قوة وشجاعة، وكان معروفًا بحكمته وعدله. أسلم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بعد معركة بدر الكبرى، وكان له دور كبير في نشر الإسلام وتوحيد المسلمين.

عثمان بن عفان

هو ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان عثمان بن عفان – رضي الله عنه – من أغنياء قريش، وكان معروفًا بكرمه وجوده. أسلم عثمان بن عفان – رضي الله عنه – بعد أبي بكر الصديق، وكان أحد المهاجرين السابقين إلى المدينة المنورة.

علي بن أبي طالب

هو رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – من أقرب الناس إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أشد الصحابة حبه له. أسلم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – وهو ابن عشر سنوات، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام.

الزبير بن العوام

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان الزبير بن العوام – رضي الله عنه – من أشد الصحابة قوة وشجاعة، وكان معروفًا بكرمه وجوده. شارك الزبير بن العوام – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

طلحة بن عبيد الله

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان طلحة بن عبيد الله – رضي الله عنه – من أغنياء قريش، وكان معروفًا بكرمه وجوده. شارك طلحة بن عبيد الله – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

سعد بن أبي وقاص

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – من أشد الصحابة قوة وشجاعة، وكان معروفًا بحكمته وعدله. شارك سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

سعيد بن زيد

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان سعيد بن زيد – رضي الله عنه – من أشد الصحابة ثقة بالنبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان دائمًا معه في السراء والضراء. شارك سعيد بن زيد – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

أبو عبيدة عامر بن الجراح

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان أبو عبيدة عامر بن الجراح – رضي الله عنه – من أشد الصحابة حكمة وعدلاً، وكان معروفًا برأفته ورحمته. شارك أبو عبيدة عامر بن الجراح – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

عبد الرحمن بن عوف

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام. كان عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – من أغنياء قريش، وكان معروفًا بكرمه وجوده. شارك عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – في جميع غزوات النبي – صلى الله عليه وسلم -، وكان من أبرز المجاهدين في سبيل الله.

خاتمة

العشرة المبشرين بالجنة هم من السابقين الأولين إلى الإسلام، ومن الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل إعلاء كلمة الله، ونشر الإسلام. وهم قدوة للمسلمين في كل زمان ومكان، ويجب علينا أن نتبعهم ونسير على نهجهم.

أضف تعليق