اسم أبو لهب عم الرسول

اسم أبو لهب عم الرسول

مقدمة

أبو لهب هو عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واسمه الأصلي هو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم، كان من أشراف قريش وأحد ألد أعداء الإسلام. ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بنحو خمس سنوات وتوفي فيها عام 3 قبل الهجرة.

نسبه ونشأته

ولد أبو لهب في مكة المكرمة قبل عام الفيل بنحو خمس سنوات وكان ينتمي إلى قبيلة بني هاشم أحد فروع قبيلة قريش. كان أبوه عبد المطلب بن هاشم سيد قريش في عصره وأمه هالة بنت وهيب بن عبد مناف. نشأ أبو لهب في كنف والده وتربى في بيئة قريشية عريقة.

صفاته وأخلاقه

كان أبو لهب رجلاً ثريًا ذا نفوذ كبير في قريش. كان معروفًا بقوته وشجاعته وبلاغته في الكلام. كما كان معروفًا بكبريائه وتعاليه وحبه للجاه والسلطة. وكان أيضًا من أشد المعارضين للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.

عداوته للإسلام والرسول

كان أبو لهب من أشد المعارضين للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان يرى أن الإسلام يهدد مكانة قريش ويهدد مصالحه الشخصية. لذلك قام بالتحريض على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المسلمين وعمل على إيذائهم بكل الطرق الممكنة.

هجاء الرسول صلى الله عليه وسلم

كان أبو لهب من أشد الناس هجاءً للرسول صلى الله عليه وسلم. فقد كان دائمًا يتهمه بالسحر والجنون والكذب. كما كان يتهكم عليه وينتقص منه بكل الطرق الممكنة.

اللعن والتبرؤ من الرسول صلى الله عليه وسلم

كان أبو لهب من أشد الناس لعناً وتبرؤاً من الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد كان دائمًا يدعو عليه بالهلاك والعذاب. كما كان يحرض الناس على مقاطعته والتبرؤ منه.

مقاطعة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين

كان أبو لهب من أشد الناس مقاطعةً للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين. فقد كان يحرض قريش على مقاطعتهم اقتصاديًا واجتماعيًا. كما كان يعمل على منعهم من دخول مكة المكرمة وأداء مناسك الحج والعمرة.

وفاته

توفي أبو لهب في مكة المكرمة عام 3 قبل الهجرة. وقد قيل أنه مات بالطاعون وقيل أنه مات بمرض الجدري. وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مات أبو لهب وأنا يومئذ بمكة فسمعت قائلاً ينادي: انفلق لهب فتقطع فمات أبو لهب”.

خاتمة

كان أبو لهب من أشد أعداء الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم. فقد كان يرى أن الإسلام يهدد مكانة قريش ويهدد مصالحه الشخصية. لذلك قام بالتحريض على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المسلمين وعمل على إيذائهم بكل الطرق الممكنة. وقد مات أبو لهب في مكة المكرمة عام 3 قبل الهجرة وقد قيل أنه مات بالطاعون وقيل أنه مات بمرض الجدري.

أضف تعليق