اسم ابنة السيدة خديجة من عتيق بن عابد

اسم ابنة السيدة خديجة من عتيق بن عابد

إسم ابنة السيدة خديجة من عتيق بن عابد

المقدمة:

السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، يرجح أنها ولدت في عام 555 م، وهي أولى زوجات الرسول محمد، وأنجبت له ستة أطفال وهم: القاسم، والطيب، والطاهر، وزينب، ورقية، وفاطمة الزهراء.

زواج السيدة خديجة من عتيق بن عابد:

لقد تزوجت السيدة خديجة من عتيق بن عابد قبل زواجها من رسول الله محمد، وكان عتيق بن عابد من التجار الأثرياء في قريش، وكان رجلاً صالحًا وتقيًا، وقد أنجبت منه ابنة وحيدة وهي هالة بنت عتيق بن عابد.

هالة بنت عتيق بن عابد:

هالة بنت عتيق بن عابد هي ابنة السيدة خديجة من زوجها الأول عتيق بن عابد، وهي أخت الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب من الرضاعة، وقد تزوجت هالة من الصحابي الجليل الصحابي عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وأنجبت منه عدة أولاد وهم: محمد، وعائشة، وعبد الله، وأسماء.

فضائل هالة بنت عتيق بن عابد:

كانت هالة بنت عتيق بن عابد امرأة صالحة وتقية، وقد ورثت عن والدتها السيدة خديجة حب الخير والعمل الصالح، وكانت من المبايعات على الهجرة إلى المدينة المنورة، وقد شهدت مع الرسول محمد غزوة بدر الكبرى، وكانت من اللاتي شاركن في غسل الرسول محمد وتكفينه بعد وفاته.

دور هالة بنت عتيق بن عابد في الإسلام:

لقد لعبت هالة بنت عتيق بن عابد دورًا مهمًا في نشر الإسلام والدعوة إليه، وكانت من اللاتي ساهمن في تربية وتعليم أولاد الصحابة والتابعين، وقد كانت امرأة فاضلة وذات علم غزير، وكانت من المقربين إلى الرسول محمد وأهل بيته.

وفاة هالة بنت عتيق بن عابد:

توفيت هالة بنت عتيق بن عابد في خلافة عثمان بن عفان، وقد كانت وفاتها خسارة كبيرة للمسلمين، لأنها كانت امرأة صالحة وتقية، وكانت من المقربين إلى الرسول محمد وأهل بيته.

الخاتمة:

هالة بنت عتيق بن عابد هي ابنة السيدة خديجة من زوجها الأول عتيق بن عابد، وهي أخت الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب من الرضاعة، وقد كانت امرأة صالحة وتقية، ولعبت دورًا مهمًا في نشر الإسلام والدعوة إليه.

أضف تعليق