اسم والدة السيدة خديجة

اسم والدة السيدة خديجة

اسم والدة السيدة خديجة

المقدمة

السيدة خديجة بنت خويلد هي أولى زوجات النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأم المؤمنين، ولقبت بأم المؤمنين لأنها كانت أول من آمن بالنبي محمد ودعمته في دعوته. كما كانت السيدة خديجة من أغنى نساء قريش وأكثرهم شرفًا، وقد لعبت دورًا مهمًا في نجاح النبي محمد في دعوته.

أصل السيدة خديجة

ولدت السيدة خديجة في مكة المكرمة في عام 555 م، وهي ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، أحد زعماء قريش وأغناهم. كانت السيدة خديجة من سلالة بني أسد بن عبد العزى، وهي إحدى القبائل العربية العريقة.

اسم والدة السيدة خديجة

اسم والدة السيدة خديجة هو فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. كانت السيدة فاطمة من سلالة بني عامر بن لؤي، وهي إحدى القبائل العربية العريقة.

زواج السيدة خديجة من النبي محمد

تزوجت السيدة خديجة من النبي محمد عليه الصلاة والسلام في عام 595 م، وكانت تبلغ من العمر 40 عامًا، بينما كان النبي محمد يبلغ من العمر 25 عامًا. وقد استمر زواجهما لمدة 25 عامًا حتى وفاة السيدة خديجة في عام 620 م. وقد كانت السيدة خديجة خير زوج للنبي محمد، فقد كانت سندًا له ودعمته في دعوته، وكانت أول من آمن به. وقد أنجبت له ستة أبناء، هم القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

دور السيدة خديجة في دعوة النبي محمد

لعبت السيدة خديجة دورًا مهمًا في دعوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. فقد كانت أول من آمن به ودعمته في دعوته، وكانت أول من صلى معه. كما كانت السيدة خديجة من أغنى نساء قريش وأكثرهم شرفًا، وقد استخدمت ثروتها ونفوذها لدعم النبي محمد في دعوته. وقد تعرضت السيدة خديجة للاضطهاد والتعذيب من قريش بسبب إيمانها بالنبي محمد، لكنها صبرت على ذلك ولم تتراجع عن إيمانها.

وفاة السيدة خديجة

توفيت السيدة خديجة في مكة المكرمة في عام 620 م، وكانت تبلغ من العمر 65 عامًا. وقد كانت وفاتها خسارة كبيرة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقد فقد فيها خير زوج وسند وداعم. وقد حزن النبي محمد على وفاة السيدة خديجة كثيرًا، وقال عنها: “ما نفعني مال بعد خديجة”.

منزلة السيدة خديجة عند الله ورسوله

كانت السيدة خديجة من أحب الناس إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وقد قال عنها: “خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون”. وقد كانت السيدة خديجة أيضًا من أحب الناس إلى الله تعالى، وقد قال عنها الله تعالى في القرآن الكريم: “ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين”.

خاتمة

كانت السيدة خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي محمد عليه الصلاة والسلام وأم المؤمنين، وقد لعبت دورًا مهمًا في دعوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وكانت السيدة خديجة من أحب الناس إلى النبي محمد والى الله تعالى، وقد حزن النبي محمد على وفاتها كثيرًا.

أضف تعليق