اسم الله الوكيل

اسم الله الوكيل

مقدمة

اسم الله الوكيل من الأسماء الحسنى لله تعالى، وهو يعني الكفيل والمتكفل بالأمور، الذي لا يعجزه شيء، وهو الذي يتولى أمور عباده وينصرهم على أعدائهم، ويكفيهم شرور أنفسهم وشرور الآخرين.

1. الوكيل في القرآن الكريم

ورد اسم الله الوكيل في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى:

{وَكَانَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا} [النساء: 106]

{هُوَ الْوَكِيلُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} [الشورى: 6]

{وَإِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الأحزاب: 58]

2. الوكيل في السنة النبوية

ورد اسم الله الوكيل في السنة النبوية في عدة أحاديث، منها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“أفضل أسماء الله تعالى: الرحمن، والرحيم، والملك، والقدوس، والسلام، والمؤمن، والمسيطر، والعزيز، والجبّار، والمتكبر، والوهاب، والرزاق، والفتاح، والعليم، والسميع، والبصير، والشاهد، والحق، والوكيل، والقوي، والمتين”.

3. الوكيل في أسماء الله الحسنى

اسم الوكيل من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على كمال قدرة الله تعالى ورحمته ولطفه بعباده، فهو المتكفل بأمورهم، والمتولي لشؤونهم، والكافي لهم شرور أنفسهم وشرور الآخرين.

4. معنى الوكيل في اللغة

الوَكِيلُ في اللغة هو الكَفِيلُ المُتَكَفِّل بالأُمُورِ، الذي يقوم بالأمور الموكل بها ويحفظها ويصونها. ويأتي الوكيل بمعنى الناصر والمعين والمؤيد.

5. الوكيل في الإسلام

الوَكِيلُ في الإِسلام هو الذي يُوَكَّلُ لإنجاز أمرٍ ما من قِبَل شخصٍ آخر، ويجب على الوكيل أن يكون أمينًا ومخلصًا في أداء مهمته وأن يحافظ على مصالح الموكل.

6. الوكيل في الفقه الإسلامي

الوكالة في الفقه الإسلامي هي عقد ينقل بمقتضاه شخصٌ إلى شخصٍ آخر حق القيام بأمرٍ قانونيٍّ، ويجب أن يكون الموكل والوكيل عاقلين بالغين راشدين.

7. الوكيل في حياة المسلم

يحتاج المسلم في حياته إلى وكيل في كثير من الأمور، كأن يوكل شخصًا آخر ببيع أو شراء عقار، أو بتحصيل دين، أو بإدارة أمواله، أو بتمثيله في دعوى قضائية.

خاتمة

اسم الله الوكيل من الأسماء الحسنى التي تدل على كمال قدرة الله تعالى ورحمته ولطفه بعباده، فهو المتكفل بأمورهم، والمتولي لشؤونهم، والكافي لهم شرور أنفسهم وشرور الآخرين.

أضف تعليق