اسم الملك الموكل بالوحي

اسم الملك الموكل بالوحي

المقدمة:

الوحي هو أحد أهم طرق التواصل بين الله عز وجل والأنبياء والرسل، وهو عبارة عن تنزيل الكلام من الله تعالى إلى نبيه أو رسوله عن طريق الملك الموكل بالوحي، وقد ورد ذكر اسم الملك الموكل بالوحي في بعض الروايات والأحاديث النبوية، وفي هذا المقال سنتعرف على اسم الملك الموكل بالوحي ووظائفه.

الملك الموكل بالوحي

– الملك الموكل بالوحي هو الملك جبريل عليه السلام، وهو أحد الملائكة المقربين من الله عز وجل، وهو المسؤول عن تنزيل الوحي على الأنبياء والرسل.

– ورد في بعض الروايات أن اسم الملك الموكل بالوحي هو إسرافيل، ولكن هذا القول ضعيف ولا يوجد له سند صحيح.

– الملك جبريل عليه السلام هو الذي نزل بالوحي على جميع الأنبياء والرسل منذ آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الذي كان يأتيه بالوحي من الله تعالى وينقله إليه.

وظائف الملك الموكل بالوحي

– الوظيفة الرئيسية للملك الموكل بالوحي هي تنزيل الوحي على الأنبياء والرسل، وهو الذي ينقل إليهم كلام الله تعالى ورسائله.

– يبلغ الملك الموكل بالوحي الأنبياء والرسل بأوامر الله تعالى ونواهيه، ويخبرهم بما سيحدث في المستقبل، ويعلمهم بما يجب أن يفعلوه وما يجب أن ينتهوا عنه.

– يشدد الملك الموكل بالوحي على الأنبياء والرسل بأداء رسالتهم وتبليغها إلى الناس، ويحذرهم من عواقب التقصير في ذلك.

صفات الملك الموكل بالوحي

– الملك الموكل بالوحي هو ملك عظيم الشأن، وهو من المقربين إلى الله عز وجل، وله مكانة عالية في السماء.

– الملك الموكل بالوحي هو ملك قوي أمين، وهو يؤدي وظيفته بكل إخلاص وتفان، ولا يتوانى عن تنفيذ أوامر الله تعالى.

– الملك الموكل بالوحي هو ملك حكيم، وهو يعلم ما فيه الخير للأمة الإسلامية، لذلك فهو ينزل الوحي على الأنبياء والرسل بما فيه خير لهم.

أقوال العلماء في اسم الملك الموكل بالوحي

– قال القرطبي في تفسيره: “وأما الملك الموكل بالوحي فهو جبريل عليه السلام، وهو المعروف بذلك”.

– وقال ابن كثير في تفسيره: “واتفق أهل العلم على أن الملك الموكل بالوحي هو جبريل عليه السلام”.

– وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: “إن الملك الموكل بالوحي هو جبريل عليه السلام، وهو الذي ينزل بالوحي على الأنبياء والرسل”.

قصص الملك الموكل بالوحي

– ورد في بعض الروايات أن الملك الموكل بالوحي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: “يا محمد، إن الله تعالى يقرأ عليك السلام ويقول لك: إني قد أرسلت إليك جبريل، وهو ملك الوحي، لينزل عليك الوحي”.

– ورد في بعض الروايات أن الملك الموكل بالوحي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: “يا محمد، إن الله تعالى يأمرك أن تبلغ الناس أني قد أرسلتك إليهم رحمة للعالمين”.

– ورد في بعض الروايات أن الملك الموكل بالوحي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: “يا محمد، إن الله تعالى ينذر الناس بعذاب شديد إن لم يتوبوا ويؤمنوا به”.

الخاتمة:

الملك الموكل بالوحي هو الملك جبريل عليه السلام، وهو المسؤول عن تنزيل الوحي على الأنبياء والرسل، وهو ملك عظيم الشأن، قوي أمين، حكيم، وقد ورد ذكر اسمه في بعض الروايات والأحاديث النبوية.

أضف تعليق