اسم بلد بحرف الياء

اسم بلد بحرف الياء

البلدان التي تبدأ بحرف الياء

توجد العديد من البلدان التي تبدأ بحرف الياء، ومن أبرز هذه البلدان:

اليابان:

اليابان هي أرخبيل يقع في شرق آسيا، وهي تتألف من أربعة جزر رئيسية هي هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو، بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغيرة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 378 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 127 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة طوكيو.

تشتهر اليابان بثقافتها الغنية وتاريخها العريق، وهي من أكثر الدول تقدماً في العالم في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد، وتشتهر أيضاً بمطبخها اللذيذ ومناظرها الطبيعية الخلابة.

اليمن:

اليمن هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا، وتطل على البحر الأحمر وخليج عدن، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 528 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 29 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة صنعاء.

اليمن هي إحدى أقدم الدول في العالم، ولها تاريخ غني وثقافة عريقة، وهي من الدول العربية والإسلامية المهمة، وتشتهر اليمن بقهوتها اللذيذة وبأثارها التاريخية، كما أنها موطن لجزيرة سقطرى، التي تعد واحدة من أكثر الجزر تنوعاً بيولوجياً في العالم.

يوغوسلافيا:

يوغوسلافيا هي دولة سابقة كانت تقع في جنوب شرق أوروبا، وقد تفككت في عام 1992 إلى ست دول مستقلة هي صربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وسلوفينيا ومقدونيا والجبل الأسود، وقد بلغت مساحتها الإجمالية حوالي 255 ألف كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة، وعاصمتها كانت مدينة بلغراد.

كانت يوغوسلافيا دولة اشتراكية، وقد لعبت دوراً مهماً في حركة عدم الانحياز خلال الحرب الباردة، وقد عانت من حروب أهلية دامية في التسعينيات، والتي أدت إلى تفككها.

أيام شرق أفريقيا الألمانية

المستعمرات الألمانية في شرق إفريقيا هي مستعمرات كانت موجودة في شرق إفريقيا في القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي تشمل تنزانيا ورواندا وبوروندي والجزء الشرقي من الكونغو، وقد بلغت مساحتها الإجمالية حوالي مليون كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها حوالي 12 مليون نسمة، وعاصمتها كانت مدينة دار السلام.

أصبحت هذه المستعمرات تحت السيطرة الألمانية في عام 1885، وقد استمرت تحت السيطرة الألمانية حتى عام 1919، عندما انتقلت إلى حماية بريطانيا وفرنسا وبلجيكا، وقد لعبت هذه المستعمرات دوراً مهماً في اقتصاد ألمانيا خلال تلك الفترة.

اليونان:

اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 132 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة أثينا.

اليونان هي إحدى أقدم الدول في العالم، ولها تاريخ غني وثقافة عريقة، وهي من الدول الأوروبية المهمة، وتشتهر اليونان بآثارها التاريخية القديمة، وبجزرها الخلابة، وبطبيعتها الساحرة.

أيرلندا:

أيرلندا هي دولة تقع في شمال غرب أوروبا، وهي تطل على المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 70 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة، وعاصمتها هي مدينة دبلن.

أيرلندا هي إحدى الدول الأوروبية المهمة، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، وتشتهر أيرلندا بتاريخها العريق وثقافتها الغنية، كما أنها موطن للعديد من المعالم التاريخية والسياحية المهمة.

أيسلندا:

أيسلندا هي دولة تقع في شمال المحيط الأطلسي، وهي تقع بين غرينلاند والمملكة المتحدة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 103 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 360 ألف نسمة، وعاصمتها هي مدينة ريكيافيك.

أيسلندا هي إحدى الدول الأوروبية المهمة، وهي عضو في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وتشتهر أيسلندا بطبيعتها الخلابة، وببراكينها النشطة، وبينابيعها الحارة، كما أنها موطن للعديد من المعالم السياحية المهمة.

الخلاصة:

توجد العديد من البلدان التي تبدأ بحرف الياء، ومن أبرز هذه البلدان اليابان واليمن ويوغوسلافيا واليونان وأيرلندا وأيسلندا، ولكل من هذه البلدان تاريخها وثقافتها المميزة، كما أنها تضم العديد من المعالم السياحية المهمة.

أضف تعليق