اسم جهاد بالانجليزى

اسم جهاد بالانجليزى

جهاد

الجهاد في الإسلام هو بذل الجهد والوقت والمال في سبيل الله، وهو من أعظم العبادات وأرفعها، وقد حث الله تعالى المسلمين على الجهاد في سبيله وإعلاء كلمته، فقال تعالى: “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين” (البقرة: 190).

أقسام الجهاد:

الجهاد في الإسلام ينقسم إلى قسمين:

1- الجهاد الأكبر:

وهو الجهاد ضد النفس والهوى والشهوات، وهو أشق أنواع الجهاد وأصعبه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المجاهد من جاهد هواه”.

2- الجهاد الأصغر:

وهو الجهاد ضد الكفار والمشركين والمنافقين، وهو فرض على كل مسلم قادر عليه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات ولم يغز أو لم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق”.

فضائل الجهاد:

للجهاد في سبيل الله فضائل كثيرة، منها:

1. رفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدرجة في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة”.

2. مغفرة الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، لا يموت شهيد إلا كفر الله عنه خطاياه كلهم، حتى الدَّيْن”، وقال تعالى: “والذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين”.

3. دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات في سبيل الله دخل الجنة”، وقال تعالى: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون”.

شروط الجهاد:

للجهاد في سبيل الله شروط عديدة، منها:

1. الإيمان بالله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو لا يعلم أن الله واحد لا شريك له مات ميتة جاهلية”.

2. البلوغ والعقل: لا يجوز الجهاد لمن لم يبلغ الحلم أو كان مختل العقل.

3. القدرة والاستطاعة: لا يجوز الجهاد لمن لا يستطيع ذلك بسبب المرض أو العجز أو الفقر.

4. الإذن من ولي الأمر: لا يجوز الجهاد إلا بإذن من ولي الأمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرئ مسلم أن يغزو بغير إذن إمامه”.

أحكام الجهاد:

للجهاد في سبيل الله أحكام كثيرة، منها:

1. وجوب الجهاد على كل مسلم قادر عليه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جهز غازيا فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل”.

2. حرمة الفرار من الجهاد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ولى يوم زحف فقد باء بغضب الله”، وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار”.

3. حرمة قتل النساء والأطفال والشيوخ والرهبان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا صغيرا ولا امرأة”، وقال تعالى: “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

آداب الجهاد:

للجهاد في سبيل الله آداب كثيرة، منها:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب على المجاهد أن يخلص نيته لله تعالى وحده، لا يريد من وراء جهاده إلا مرضاة الله تعالى.

2. التقوى والورع: يجب على المجاهد أن يكون تقيا ورعا، ملتزما بتعاليم الإسلام، مجتنبا للمحرمات.

3. الصبر والثبات: يجب على المجاهد أن يكون صابرا وثابتا في وجه المصاعب والتحديات، وأن لا ينهزم أمام العدو.

الخاتمة:

الجهاد في سبيل الله هو من أعظم العبادات وأرفعها، وهو فرض على كل مسلم قادر عليه، وقد حث الله تعالى المسلمين على الجهاد في سبيله وإعلاء كلمته، ووعدهم بأجر عظيم في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق