اسم جهاد في القران

اسم جهاد في القران

مقدمة

الجهاد في الإسلام هو بذل الجهد والعمل في سبيل إعلاء كلمة الله ونشر رسالته. وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة، سواء كان الجهاد بالقتال أو بالمال أو بالنفس أو بالدعوة إلى سبيل الله.

الأسماء القرانية للجهاد

ذكر الجهاد في القرآن الكريم بأسماء عديدة، منها:

1. القتال:

وهو الجهاد الذي يكون بالسيف في سبيل الله. وقد قال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ} [البقرة: 190].

2. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

وهو الجهاد الذي يكون بالكلمة واللسان في سبيل إصلاح المجتمع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد قال تعالى: {{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}} [آل عمران: 104].

3. الجهاد بالنفس:

وهو الجهاد الذي يكون ببذل الجهد والعمل في سبيل الله، ولو كان ذلك على حساب النفس والراحة. وقد قال تعالى: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ} [الحج: 78].

4. الجهاد بالمال:

وهو الجهاد الذي يكون ببذل المال في سبيل الله، ولو كان ذلك على حساب المال والمتاع. وقد قال تعالى: {وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195].

5. الجهاد بالدعوة إلى سبيل الله:

وهو الجهاد الذي يكون بدعوة الناس إلى سبيل الله، ولو كان ذلك على حساب الدعوة والتبليغ. وقد قال تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت: 33].

6. الجهاد بصبر النفس:

وهو الجهاد الذي يكون بصبر النفس على المصائب والشدائد، ولو كان ذلك على حساب الصبر والتحمل. وقد قال تعالى: {وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46].

7. الجهاد بالتوكل على الله:

وهو الجهاد الذي يكون بالتوكل على الله في كل أمور الحياة، ولو كان ذلك على حساب التوكل والاعتماد. وقد قال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران: 160].

خاتمة

الجهاد في الإسلام فريضة على كل مسلم ومسلمة، وهو سبيل لإعلاء كلمة الله ونشر رسالته. وهو أنواع كثيرة، منها القتال والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد بالنفس والجهاد بالمال والجهاد بالدعوة إلى سبيل الله والجهاد بصبر النفس والجهاد بالتوكل على الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *