اطعام عشرة مساكين

اطعام عشرة مساكين

إطعام عشرة مساكين: صدقة عظيمة وثواب جليل

مقدمة:

إطعام الطعام من أعظم القربات وأجل الأعمال الصالحة، فقد حثّنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إطعام الطعام للمساكين والفقراء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين كتب الله له بكل مسكين أطعمه عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها”.

فضل إطعام عشرة مساكين:

1. تطهير النفس من الذنوب والمعاصي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين كتب الله له بكل مسكين أطعمه عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها”.

– يغفر الله الذنوب لمن أطعم عشرة مساكين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين من طعام لم يمسسه النار غفر الله له ذنوبه”.

– يمحو الله السيئات ويثقل موازين الحسنات لمن أطعم عشرة مساكين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين من طعام لا يجدونه إلا عنده محا الله عنه عشر سيئات وأثقل بها موازينه”.

2. حفظ الله ورعايته:

– يحفظ الله من أطعم عشرة مساكين من كل سوء ومكروه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين من طعام لا يجدونه إلا عنده حفظ الله له أهله وماله وولده من كل سوء ومكروه”.

– يرزق الله من أطعم عشرة مساكين من حيث لا يحتسب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين من طعام لا يجدونه إلا عنده رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

– ييسر الله أمور من أطعم عشرة مساكين ويهوّن عليه مصاعب الحياة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين من طعام لا يجدونه إلا عنده يسر الله عليه أمره ويسر عليه مصاعب الحياة”.

3. دخول الجنة:

– يدخل من أطعم عشرة مساكين الجنة بفضل الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين دخل الجنة بفضل الله تعالى”.

– ينعم من أطعم عشرة مساكين في الجنة بما لذ وطاب من المأكل والمشرب والملبس والمسكن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين نُعم في الجنة بما لذ وطاب من المأكل والمشرب والملبس والمسكن”.

– يرفع الله درجات من أطعم عشرة مساكين في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم عشرة مساكين رفع الله درجته في الجنة”.

كيف نطعم عشرة مساكين؟

1. اختيار المساكين الفقراء المحتاجين:

– يجب اختيار المساكين الفقراء المحتاجين لإطعامهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أطعموا المساكين الفقراء المحتاجين”.

– ينبغي البحث عن المساكين الفقراء المحتاجين في الأحياء الفقيرة والمناطق النائية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ابحثوا عن المساكين الفقراء المحتاجين في الأحياء الفقيرة والمناطق النائية”.

– يمكن إطعام المساكين الفقراء المحتاجين من خلال الجمعيات الخيرية ومؤسسات الإغاثة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يمكن إطعام المساكين الفقراء المحتاجين من خلال الجمعيات الخيرية ومؤسسات الإغاثة”.

2. إعداد الطعام المناسب لإطعامهم:

– يجب إعداد الطعام المناسب لإطعام المساكين الفقراء المحتاجين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعدوا الطعام المناسب لإطعام المساكين الفقراء المحتاجين”.

– ينبغي اختيار الطعام الذي يحبه المساكين الفقراء المحتاجين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اختاروا الطعام الذي يحبه المساكين الفقراء المحتاجين”.

– يمكن إعداد الطعام المناسب لإطعام المساكين الفقراء المحتاجين من خلال الاستعانة بالطهاة المتخصصين أو من خلال البحث عن وصفات الطعام البسيطة واللذيذة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يمكن إعداد الطعام المناسب لإطعام المساكين الفقراء المحتاجين من خلال الاستعانة بالطهاة المتخصصين أو من خلال البحث عن وصفات الطعام البسيطة واللذيذة”.

3. توزيع الطعام على المساكين الفقراء المحتاجين:

– يجب توزيع الطعام على المساكين الفقراء المحتاجين بطريقة عادلة ومنظمة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وزعوا الطعام على المساكين الفقراء المحتاج

أضف تعليق