افضل دعاء عند النوم

أفضل دعاء عند النوم

مقدمة

النوم هو أحد أهم الأشياء التي يحتاجها الإنسان في حياته، فهو ضروري لصحة الجسم والعقل، وعند النوم يجب أن تكون النفس متطمئنة وراضية حتى ينعم الإنسان بنوم هادئ ومريح، ومن أفضل الطرق التي تساعد على ذلك قراءة الأدعية والأذكار قبل النوم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي كان يقرأها قبل نومه، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من هذه الأدعية.

أولاً: دعاء النوم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وأوانا، وجعل لنا منازل تأوينا، وجعل لنا من الأزواج والذرية قرة أعين، ورزقنا من فضله، فكم من قائل لا يملك شيئًا من ذلك، اللهم! إن كنت تعلم أن هذا آخر العهد من الدنيا، فارضَ عني، وإن كنت تعلم أن لي بقية، فأبقني في عافية حتى تستعمِلَني فيما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام”.

ثانيًا: دعاء النوم من وجع ومرض

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى من وجع في جسده، وضع يده على موضع الوجع، وقال: “بسم الله! أذهب البأس رب الناس، اشفه أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.

ثالثًا: دعاء النوم من الخوف

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خاف شيئًا قال: “اللهم! لا إله إلا أنت، أنت ثقتي، وإليك أنيب، بك أصول وبك أتقى، بك أحيا وبك أموت، وإليك المصير”.

رابعًا: دعاء النوم من الشيطان

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه، قال: “أعوذ بكلمات الله التامات، من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”.

خامسًا: دعاء النوم لقضاء الحاجة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى فراشه، قال: “اللهم! أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

سادسًا: دعاء النوم لطلب الجنة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه، قال: “اللهم! منزل الكتاب، سريع الحساب، هزم الأحزاب، اللهم! اجعل لنا في ليلتنا هذه خيرًا، وأعوذ بك من شر ما خلق”.

سابعًا: دعاء النوم لطلب العفو والمغفرة

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه، قال: “اللهم! اغفر لي ذنبي، واعصمني من الناس، وأدخلني الجنة”.

خاتمة

النوم عبادة، وقراءة الأدعية والأذكار قبل النوم من أعظم العبادات، فهي تقرب العبد من ربه، وتطمئن نفسه، وتجعله ينام نومًا هادئًا ومريحًا، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي كان يقرأها قبل نومه، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضًا منها، فنسأل الله تعالى أن يرزقنا طيب النوم، وأن يجعلنا من عباده المتقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *