افضل دعاء مستجاب

أفضل دعاء مستجاب

المقدمة:

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أعظم الأسباب لتحقيق الآمال والطموحات، وقد حثنا الله عز وجل على الدعاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وأخبرنا أن أفضل دعاء هو دعاء العبد في جوف الليل، ودعاء المظلوم، ودعاء المسافر، ودعاء المضطر، ودعاء المريض، ودعاء التائب إلى الله عز وجل.

أفضل أوقات الدعاء:

1. الثلث الأخير من الليل: وهو الوقت الذي ينزل فيه الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويستمع إلى دعاء عباده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” رواه البخاري ومسلم.

2. ساعة الإجابة: وهي ساعة يوم الجمعة التي يستجاب فيها الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بشيء إلا استجاب له” رواه البخاري ومسلم.

3. بين الأذان والإقامة: وهو وقت مستجاب للدعاء، وفي حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

4. وقت السجود: وهو وقت مستجاب للدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد” رواه مسلم.

5. بعد الوضوء مباشرة: وهو وقت مستجاب للدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء” رواه مسلم.

6. وقت نزول المطر: وهو وقت مستجاب للدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغتنموا الدعاء عند خمس: عند النداء، وعند الإقامة، وعند نزول المطر، وعند شرب الحاج من زمزم، وعند التقاء الصفوف” رواه البيهقي.

7. وقت الشدة والكرب: وهو وقت مستجاب للدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض” رواه ابن ماجه.

شروط استجابة الدعاء:

1. الإخلاص لله عز وجل: وهو أن يكون الدعاء لله وحده لا شريك له، وأن يكون خالصًا لوجهه الكريم، قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان” سورة البقرة الآية 186.

2. الدعاء بأسماء الله الحسنى: وهي أسماء الله التي دلت على صفاته الكمال والجلال، ومنها: الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، الرزاق، الفتاح، العليم، القادر، السميع، البصير، الحكيم، الخبير، اللطيف، الكريم، الحفيظ، المقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *