احاديث عن فضائل شهر رمضان

احاديث عن فضائل شهر رمضان

مقدمة:

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وقد خصه الله تعالى بفضائل كثيرة وميزات عظيمة عن باقي الشهور، وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وفي هذا المقال سنتناول بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضائل شهر رمضان المبارك.

1. فضل صيام شهر رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه” (متفق عليه).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار” (رواه أحمد).

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه” (رواه البخاري ومسلم).

2. فضل ليلة القدر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه” (متفق عليه).

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فاطلبوها في وتراً” (رواه البخاري ومسلم).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن ليلة القدر خير من ألف شهر” (رواه البخاري ومسلم).

3. فضل الصدقة في شهر رمضان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدَقَةُ بِالصَّدَقَةِ في رَمَضَانَ مَثَلُ الصِّيَامِ” (رواه الترمذي).

وعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة في رمضان، كانت له عند الله بمنزلة سبعين ألف صدقة فيما سواه” (رواه ابن ماجه).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يتصدق بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا كتب الله له بها سبعمائة ضعف” (رواه مسلم).

4. فضل تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف” (رواه الترمذي).

وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، وغفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قرأ فيه القرآن، كان له بكل حرف منه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها” (رواه الترمذي).

وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرءوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه” (رواه مسلم).

5. فضل الاعتكاف في شهر رمضان:

عن أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان، كان كمن قام ليلة القدر” (رواه أحمد والترمذي).

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله” (متفق عليه).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاعتكاف لله، وله بكل يوم وليلة صيام شهر، وقيام ليلة القدر” (رواه أحمد والترمذي).

6. فضل الدعاء في شهر رمضان:

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب، فلا تردوا في الشهر المبارك” ( رواه ابن ماجه والبيهقي).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم” (رواه أحمد والترمذي).

وعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في رمضان، لم يرد له دعائه” (رواه ابن ماجه).

7. فضل صلاة التراويح في شهر رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه” (متفق عليه).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى القيام في رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس في رمضان إحدى عشر ركعة، ويخفف القراءة، ويطيل القيام والركوع والسجود، فإذا سلم، لم يتكلم حتى يسجد مثل صلاته” (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

وفي الختام، فإن شهر رمضان المبارك هو شهر الفضائل والخير والبركات، وهو فرصة عظيمة للمسلمين لتكفير الذنوب والمعاصي، ونيل ثواب الله تعالى، وذلك من خلال الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل لشهر رمضان المبارك، والتي يجب على المسلمين اغتنامها والاستفادة منها.

أضف تعليق