اقتباسات عن القرآن

اقتباسات عن القرآن

مقدمة

القرآن الكريم هو كلام الله الخالد، وهو المعجزة الكبرى التي أيد الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اشتمل القرآن الكريم على الكثير من الآيات البلاغية والمعاني العميقة والحكم البليغة، والتي عبر عنها العلماء والمفكرون والأدباء من خلال اقتباساتهم من القرآن الكريم، والتي أصبحت من أهم مصادر الفصاحة والبلاغة في اللغة العربية.

أهمية اقتباسات القرآن الكريم

تتمثل أهمية اقتباسات القرآن الكريم في أنها:

مصدر للتعاليم الإسلامية: حيث أن القرآن الكريم هو الدستور الإلهي للمسلمين، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، ولذلك فإن اقتباسات القرآن الكريم تعد بمثابة مصدر للتعاليم الإسلامية، والتي من خلالها يمكن للمسلمين معرفة أحكام دينهم والتوجيهات التي يجب عليهم اتباعها في حياتهم.

مصدر للأخلاق والقيم: حيث أن القرآن الكريم حافل بالآيات التي تحث على الأخلاق الحميدة والفضائل، وتنهى عن الرذائل والسيئات، ولذلك فإن اقتباسات القرآن الكريم تعد بمثابة مصدر للأخلاق والقيم، والتي من خلالها يمكن للمسلمين معرفة ما يجب عليهم فعله، وما يجب عليهم تجنبه في حياتهم.

مصدر للبلاغة والفصاحة: يتميز القرآن الكريم بفصاحته وبلاغته، ولذلك فإن اقتباسات القرآن الكريم تعد بمثابة مصدر للبلاغة والفصاحة، والتي يمكن للمسلمين الاستفادة منها في تعلم اللغة العربية، وتحسين مهاراتهم في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

اقتباسات عن عظمة القرآن الكريم

قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “القرآن الكريم هو نور الله في الأرض، وهو شفاء صدور المؤمنين، وهو رحمة للعالمين”.

قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “القرآن الكريم هو كلام الله المعجز، وهو حجة الله على خلقه، وهو نور الله الذي يهدي به عباده إلى الصراط المستقيم”.

قال الإمام محمد عبده رحمه الله: “القرآن الكريم هو معجزة خالدة، وهو دستور خالد، وهو كتاب هداية وخير، وهو كلام الله الخالد”.

اقتباسات عن فضل تلاوة القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

قال الإمام البخاري رحمه الله: “فضل تلاوة القرآن الكريم عظيم، فمن قرأ آية من كتاب الله فله بها عشر حسنات”.

قال الإمام النووي رحمه الله: “فضل تلاوة القرآن الكريم عظيم، فمن قرأ سورة من كتاب الله فله بها عشر حسنات، ومن قرأ حزبًا من كتاب الله فله بها ثلاثون حسنة”.

اقتباسات عن بركة القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البيت الذي يقرأ فيه القرآن الكريم يكثر فيه الخير، وتكثر فيه الملائكة، وتنأى عنه الشياطين”.

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: “بركة القرآن الكريم عظيمة، فمن حفظ القرآن الكريم في صدره فقد حفظ الله قلبه ونصره على أعدائه”.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “بركة القرآن الكريم عظيمة، فمن تلا القرآن الكريم في بيته فقد أدخل عليه السكينة والرحمة، وباعد بينه وبين الشيطان”.

اقتباسات عن هداية القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القرآن الكريم هو هدى ورحمة للمؤمنين”.

قال الإمام الشافعي رحمه الله: “القرآن الكريم هو نور يهدي الله به عباده في ظلمات الدنيا، وهو شفاء يشفى الله به صدور المؤمنين”.

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: “القرآن الكريم هو خير كتاب أنزل على البشر، وهو نور يهدي الله به عباده إلى الصراط المستقيم، وهو شفاء يشفى الله به صدور المؤمنين”.

اقتباسات عن حكمة القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القرآن الكريم هو الحكمة البالغة”.

قال الإمام الغزالي رحمه الله: “القرآن الكريم هو كتاب حكمة، وهو نور يهدي الله به عباده إلى الصراط المستقيم”.

قال الإمام ابن رشد رحمه الله: “القرآن الكريم هو كتاب حكمة، وهو دستور خالد، وهو نور يهدي الله به عباده إلى الصراط المستقيم”.

اقتباسات عن عدل القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القرآن الكريم هو العدل”.

قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله: “القرآن الكريم هو العدل، وهو دستور خالد، وهو نور يهدي الله به عباده إلى الصراط المستقيم”.

قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: “القرآن الكريم هو العدل، وهو كتاب هداية وخير، وهو كلام الله الخالد”.

خاتمة

القرآن الكريم هو كلام الله الخالد، وهو المعجزة الكبرى التي أيد الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اشتمل القرآن الكريم على الكثير من الآيات البلاغية والمعاني العميقة والحكم البليغة، والتي عبر عنها العلماء والمفكرون والأدباء من خلال اقتباساتهم من القرآن الكريم، والتي أصبحت من أهم مصادر الفصاحة والبلاغة في اللغة العربية.

أضف تعليق