اقوال الامام الحسين يوم عاشوراء

اقوال الامام الحسين يوم عاشوراء

المقدمة:

في يوم عاشوراء، اليوم العاشر من محرم، خرج الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى كربلاء، وهي مدينة تقع في العراق، لمواجهة جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية. وكان الإمام الحسين قد رفض مبايعة يزيد لأنه رأى أنه غير مؤهل للحكم، وأنه ظالم ومجرم. وقد ألقى الإمام الحسين العديد من الخطب والخطب في يوم عاشوراء، والتي تعتبر من أهم خطب الإسلام.

1- خطبة الإمام الحسين في معسكر الحسين:

في هذه الخطبة، حث الإمام الحسين أصحابه على الثبات والصبر في وجه العدو، وقال لهم: “إن الله قد كتب علينا الشهادة، فلا نكره ما كتب الله لنا”. كما دعا الإمام الحسين أصحابه إلى عدم القتال إلا بعد أن يبدأ العدو بالقتال، وقال لهم: “لا تقتلوا أحدًا حتى يبدأوكم بالقتال”.

2- خطبة الإمام الحسين في معسكر يزيد:

في هذه الخطبة، خاطب الإمام الحسين جيش يزيد، وقال لهم: “يا أهل الكوفة، إنكم قد دعوتموني إلى نصرتكم، وقد جئت إليكم”. ثم ذكر الإمام الحسين لجيش يزيد مظالمهم وظلمهم، ودعاهم إلى التوبة والرجوع إلى الحق.

3- خطبة الإمام الحسين في يوم عاشوراء:

في يوم عاشوراء، وقف الإمام الحسين أمام جيش يزيد وألقى خطبة طويلة، قال فيها: “الحمد لله الذي خلقنا وهدانا، وأخرجنا من الظلمات إلى النور”. ثم ذكر الإمام الحسين فضائل أهل بيته، وأثنى عليهم، وقال: “إن الله قد اصطفانا واختارنا وجعلنا خير خلق”.

4- خطبة الإمام الحسين بعد مقتل مسلم بن عقيل:

بعد مقتل مسلم بن عقيل، ابن عم الإمام الحسين، على يد جيش يزيد، ألقى الإمام الحسين خطبة قال فيها: “يا أهل الكوفة، قد قتلتم مسلم بن عقيل، ولم تراعوا حرمته، ولم تخافوا الله”. ثم دعا الإمام الحسين على جيش يزيد، وقال: “اللهم العنهم وأخزيهم”.

5- خطبة الإمام الحسين في يوم عاشوراء:

في يوم عاشوراء، وقف الإمام الحسين أمام جيش يزيد وألقى خطبة طويلة، قال فيها: “الحمد لله الذي خلقنا وهدانا، وأخرجنا من الظلمات إلى النور”. ثم ذكر الإمام الحسين فضائل أهل بيته، وأثنى عليهم، وقال: “إن الله قد اصطفانا واختارنا وجعلنا خير خلق”.

6- خطبة الإمام الحسين قبل استشهاده:

قبل استشهاده، ألقى الإمام الحسين خطبة قال فيها: “الحمد لله الذي خلقنا وهدانا، وأخرجنا من الظلمات إلى النور”. ثم قال الإمام الحسين: “يا أهل الكوفة، قد دعوتموني إلى نصرتكم، وقد جئت إليكم”. ثم ذكر الإمام الحسين مظالمهم وظلمهم، ودعاهم إلى التوبة والرجوع إلى الحق.

7- خطبة الإمام الحسين بعد استشهاده:

بعد استشهاد الإمام الحسين، ألقى الإمام علي بن الحسين، زين العابدين، خطبة قال فيها: “الحمد لله الذي أكرمنا بنبينا محمد، وجعله خاتم النبيين، واصطفانا من خلقه، وجعلنا خير أمة أخرجت للناس”. ثم ذكر الإمام زين العابدين فضائل الإمام الحسين، وأثنى عليه، وقال: “إن الله قد اختاره واصطفاه وجعله من السابقين المقربين”.

الخاتمة:

خطب الإمام الحسين في يوم عاشوراء هي من أهم خطب الإسلام. وقد ألقى الإمام الحسين هذه الخطب في ظروف صعبة للغاية، حيث كان محاصرًا من جميع الجهات بجيش يزيد. إلا أن الإمام الحسين لم يتراجع عن موقفه، بل استمر في الدعوة إلى الحق والعدالة. وقد استشهد الإمام الحسين في يوم عاشوراء، إلا أن دمه لم يذهب سدى، فقد ألهمت شهادته المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولا تزال خطبه تُدرس وتُحفظ حتى يومنا هذا.

أضف تعليق