خطبة الجمعة مكتوبة عن فضل يوم عاشوراء

No images found for خطبة الجمعة مكتوبة عن فضل يوم عاشوراء

خطبة الجمعة مكتوبة عن فضل يوم عاشوراء

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن يوم عاشوراء هو يوم عظيم ومبارك عند المسلمين، له فضل كبير وثواب عظيم. فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عاشوراء”.

فضل يوم عاشوراء

يوم عاشوراء له فضائل كثيرة منها:

صيام يوم عاشوراء:

صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: “من صام يوم عاشوراء كفر الله له ذنوبه سنة ماضية”.

الصدقة في يوم عاشوراء:

الصدقة في يوم عاشوراء لها أجر عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يتصدق فيه الناس من يوم عاشوراء”.

الدعاء في يوم عاشوراء:

الدعاء في يوم عاشوراء مستجاب، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يستجاب فيه الدعاء من يوم عاشوراء”.

قراءة القرآن في يوم عاشوراء:

قراءة القرآن في يوم عاشوراء لها أجر عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يقرأ فيه الناس القرآن من يوم عاشوراء”.

زيارة المرضى في يوم عاشوراء:

زيارة المرضى في يوم عاشوراء لها أجر عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يزور فيه الناس المرضى من يوم عاشوراء”.

أداء العمرة في يوم عاشوراء:

أداء العمرة في يوم عاشوراء له أجر عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما من يوم أكثر أن يعتمر فيه الناس من يوم عاشوراء”.

الاغتسال في يوم عاشوراء:

الاغتسال في يوم عاشوراء له أجر عظيم، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم عاشوراء كان كمن اغتسل يوم عرفة”.

قصص من يوم عاشوراء

يوم عاشوراء له قصص عديدة، منها:

خلق سيدنا آدم عليه السلام:

يوم عاشوراء هو اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “خلق الله آدم عليه السلام يوم عاشوراء”.

هبوط سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض:

يوم عاشوراء هو اليوم الذي هبط فيه سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “هبط آدم عليه السلام إلى الأرض يوم عاشوراء”.

إخراج سيدنا موسى عليه السلام من مصر:

يوم عاشوراء هو اليوم الذي أخرج فيه سيدنا موسى عليه السلام من مصر، فقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أخرج موسى عليه السلام من مصر يوم عاشوراء”.

أعمال يوم عاشوراء

ينبغي للمسلم أن يحرص على أداء الأعمال التالية في يوم عاشوراء:

صيام يوم عاشوراء.

إخراج الصدقات.

الدعاء إلى الله تعالى.

قراءة القرآن الكريم.

زيارة المرضى.

أداء العمرة.

الاغتسال.

أدعية يوم عاشوراء

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عاشوراء، منها:

“اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي سنة ماضية”.

“اللهم إني أسألك أن تتقبل مني صدقاتي”.

“اللهم إني أسألك أن تستجيب لدعائي”.

“اللهم إني أسألك أن ترحمني وتغفر لي”.

“اللهم إني أسألك أن تدخلني الجنة برحمتك”.

الخاتمة

يوم عاشوراء هو يوم عظيم ومبارك عند المسلمين، له فضل كبير وثواب عظيم. وينبغي للمسلم أن يحرص على أداء الأعمال الصالحة في هذا اليوم، والدعاء إلى الله تعالى والتضرع إليه.

أضف تعليق