اقوال السلف عن يوم عرفة

اقوال السلف عن يوم عرفة

مقدمة

يوم عرفة هو يوم عظيم من أيام الحج، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوافق الوقوف بعرفة ركنًا من أركان الحج، وهو يوم مغفرة الذنوب وعتق الرقاب، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى ويطلبون منه المغفرة والرحمة.

وقد وردت عن السلف الصالح أقوال كثيرة في فضل يوم عرفة، وفيما يلي بعض هذه الأقوال:

1. فضل يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو الجبار تبارك وتعالى من خلقه، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: عبادي هؤلاء، أتوا حجاجًا شعثًا غُبرًا، لو أنفقت أحدكم مثل مُدِّ هذا أو قال: صاعًا من ذهب ما بلغ مدَّ أحدكم ولا صاعه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة يوم مغفرة الذنوب، وعتق الرقاب، وفيه يباهي الله تعالى ملائكته بأهل الأرض، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غُبرًا، رجالا ونساءً، من كل فج عميق، يشهدون أن لا إله إلا أنا، ويستغفرونني فأغفر لهم”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليطلع الله على أهل عرفة فيباهي بهم الملائكة، فيقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثًا غُبرًا، ضُرَّابًا لِلمُهْر، طَوَّافين بي، يلتمسون فضلي، وقد غفرت لهم وأنجيتهم من النار”.

2. الدعاء في يوم عرفة

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله تعالى يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

3. الصيام في يوم عرفة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين: الماضية والمقبلة”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يُكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة، ويُحب أن يُصام عنده”.

4. الوقوف بعرفة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوقوف بعرفة عبادة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوقوف بعرفة جهاد، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوقوف بعرفة جهاد، وما رأيت من جهاد أفضل من جهاد يوم عرفة، وما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

5. الطواف بالبيت بعد الوقوف بعرفة

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطواف بالبيت بعد الوقوف بعرفة يُكفر ذنوب سبعين سنة”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “الطواف بالبيت بعد الوقوف بعرفة يُكفر ذنوب خمسين سنة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “الطواف بالبيت بعد الوقوف بعرفة يُكفر ذنوب أربعين سنة”.

6. الدعاء بعد الطواف بالبيت

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أفضل الدعاء بعد الطواف بالبيت: اللهم اغفر لي ذنوبي، وأدخلني جنتك، ونجني من النار”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أفضل الدعاء بعد الطواف بالبيت: اللهم ارزقني حلالًا طيبًا، وعيشًا رغدًا، وعافية في الدنيا والآخرة”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بعد الطواف بالبيت: اللهم اغفر لي ذنوبي، وأدخلني جنتك، ونجني من النار”.

7. الصدقة في يوم عرفة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “الصدقة في يوم عرفة تُضاعف سبعين ضعفًا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “الصدقة في يوم عرفة تُضاعف ستين ضعفًا”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصدقة في يوم عرفة”.

خاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم من أيام الحج، وهو يوم مغفرة الذنوب وعتق الرقاب، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى ويطلبون منه المغفرة والرحمة. وقد وردت عن السلف الصالح أقوال كثيرة في فضل يوم عرفة، وقد ذكرنا منها بعضًا في هذا المقال. نسأل الله تعالى أن يمن علينا بتوفيق الوقوف على جبل عرفات، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يتقبل منا دعاءنا، وأن يدخلنا جنته بمنه وفضله.

أضف تعليق