التسبيح بعد الصلاة

التسبيح بعد الصلاة

التسبيح بعد الصلاة

مقدمة:

التسبيح هو ذكر الله تعالى وتقديسه، ويعتبر من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التسبيح بعد الصلاة، فقال: “من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة، وقال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، كُتبت له براءتان من النار”.

فضل التسبيح بعد الصلاة:

1- مغفرة الذنوب: يعتبر التسبيح بعد الصلاة من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال بعد صلاته المكتوبة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2- رفع الدرجات: يرفع التسبيح بعد الصلاة درجات المسلم في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، ورفع له بها ثلاث درجات في الجنة”.

3- حفظ المسلم من الشيطان: يعتبر التسبيح بعد الصلاة من أسباب حفظ المسلم من الشيطان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا فرغ أحدكم من صلاته فليسبح الله ثلاثًا وثلاثين مرة، وليحمد الله ثلاثًا وثلاثين مرة، وليكبر الله ثلاثًا وثلاثين مرة، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، فإنه يكتب له بها عشر حسنات، ويمحى عنه عشر سيئات، وترفع له عشر درجات، ويكون قد حفظه من الشيطان الرجيم حتى يمسي”.

أوقات التسبيح بعد الصلاة:

1- بعد صلاة الفجر: يعتبر التسبيح بعد صلاة الفجر من أفضل الأوقات للتسبيح، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله دبر صلاة الفجر مائة مرة، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2- بعد صلاة الظهر: يعتبر التسبيح بعد صلاة الظهر من الأوقات المفضلة للتسبيح، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله دبر صلاة الظهر مائة مرة، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3- بعد صلاة العصر: يعتبر التسبيح بعد صلاة العصر من الأوقات المفضلة للتسبيح، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله دبر صلاة العصر مائة مرة، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

كيفية التسبيح بعد الصلاة:

1- التسبيح باللسان: يعتبر التسبيح باللسان أفضل أنواع التسبيح، وهو أن يقول المسلم: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

2- التسبيح بالقلب: يعتبر التسبيح بالقلب من أفضل أنواع التسبيح، وهو أن يتفكر المسلم في عظمة الله تعالى وجلاله وقدرته، وأن يسبحه في قلبه.

3- التسبيح بالعمل: يعتبر التسبيح بالعمل من أفضل أنواع التسبيح، وهو أن يفعل المسلم الأعمال الصالحة التي فيها تقرب إلى الله تعالى، وأن يبتعد عن الأعمال السيئة التي فيها معصية لله تعالى.

فضل التسبيح بشكل عام:

1- النجاة من النار: يعتبر التسبيح من أسباب النجاة من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2- دخول الجنة: يعتبر التسبيح من أسباب دخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، في يوم مائة مرة، كتبت له ألف حسنة، ومُحي عنه ألف سيئة، ورفع له ألف درجة، وبنى له بيتًا في الجنة”.

3- قضاء الحوائج: يعتبر التسبيح من أسباب قضاء الحوائج، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات، قضى الله له عشر حاجات، منها ست حاجات في الدنيا، وأربع في الآخرة”.

خاتمة:

التسبيح من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهو من أسباب مغفرة الذنوب ورفع الدرجات وحفظ المسلم من الشيطان، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التسبيح بعد الصلاة، فينبغي على المسلم أن يحرص على التسبيح بعد كل صلاة، وأن يجعل التسبيح جزءًا من حياته اليومية.

أضف تعليق