السورة التي ذكر فيها اسم الله في كل اية

السورة التي ذكر فيها اسم الله في كل اية

القرآن اللّٰه وفيه

مقدمة:

يعتبر القرآن الكريم أعظم كتاب أنزل من الله سبحانه وتعالى، فقد جاء حاملاً معه العديد من المعجزات التي أظهرت صدق رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن بين تلك المعجزات هي سورة الحمد التي ذكر فيها اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية منها.

سر ذكر اسم الله في كل آية من سورة الحمد:

1. التوحيد: تبدأ سورة الحمد بذكر اسم الله سبحانه وتعالى في أول آية منها “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهذا البسملة هي مفتاح السورة، وهي تعبر عن وحدانية الله سبحانه وتعالى وألوهيته المطلقة.

2. الاعتراف بالألوهية: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتأكيد على ألوهيته المطلقة، وأن الله سبحانه وتعالى هو وحده الإله الحق الذي يجب أن يعبد ويخلص له العبادة.

3. الاستعانة بالله سبحانه وتعالى: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتأكيد على ضرورة الاستعانة بالله سبحانه وتعالى في كل شؤون حياتنا، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي بيده الخير، وإليه وحده نلجأ في السراء والضراء.

4. الشكر والثناء على الله سبحانه وتعالى: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتعبير عن الشكر والثناء على الله سبحانه وتعالى، لأن

فو الله سبحانه وتعالى هو الذي أنعم علينا بنعمه الظاهرة والباطنة، ونحن بحاجة إلى أن نشكر الله سبحانه وتعالى على تلك النعم.

5. الرجاء من الله سبحانه وتعالى: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتعبير عن الرجاء من الله سبحانه وتعالى، ونطلب منه أن يرحمنا ويهدينا إلى الصراط المستقيم.

6. المحبة لله سبحانه وتعالى: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتعبير عن محبة الله سبحانه وتعالى، ونحن بحاجة إلى أن نحب الله سبحانه وتعالى من كل قلوبنا وأرواحنا.

7. التسليم لله سبحانه وتعالى: يذكر اسم الله سبحانه وتعالى في كل آية من سورة الحمد للتعبير عن التسليم لله سبحانه وتعالى، ونحن بحاجة إلى أن نسلم أمرنا لله سبحانه وتعالى ونرضى بقضائه وقدره.

خاتمة:

سورة الحمد هي سورة عظيمة من سور القرآن الكريم، وهي تعتبر جوهر القرآن الكريم، فقد جاءت جامعة لجميع مقاصد الشريعة الإسلامية، وهي من السور التي يجب أن نكثر من تلاوتها في حياتنا اليومية، وأن نتدبر في معانيها، وأن نعمل بما جاء فيها من أحكام ووصايا.

أضف تعليق