الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك

الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك

الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك

مقدمة

كانت غزوة تبوك من أهم الغزوات التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد شارك فيها عدد كبير من المسلمين، إلا أن هناك بعض الصحابة الذين تخلفوا عن المشاركة في هذه الغزوة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هؤلاء الصحابة وأسباب تخلفهم عن الغزوة.

أسباب تخلف الصحابة عن غزوة تبوك

اختلفت أسباب تخلف الصحابة عن المشاركة في غزوة تبوك، ومن أهم هذه الأسباب:

1. المرض: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب المرض، ومن أبرز هؤلاء الصحابة عبد الله بن أبي، وأبو ذر الغفاري، وسعد بن عبادة.

2. الشيخوخة: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب الشيخوخة، ومن أبرز هؤلاء الصحابة أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان.

3. الفقر: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب الفقر، ومن أبرز هؤلاء الصحابة بلال بن رباح، وصهيب الرومي، وعمار بن ياسر.

4. عدم القدرة على القتال: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب عدم قدرتهم على القتال، ومن أبرز هؤلاء الصحابة زيد بن حارثة، وجابر بن عبد الله، وعبد الله بن مسعود.

5. الخوف من الموت: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب الخوف من الموت، ومن أبرز هؤلاء الصحابة أبو حذيفة بن عتبة، وأبو سفيان بن حرب، وعتبة بن ربيعة.

6. النفاق: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب النفاق، ومن أبرز هؤلاء الصحابة عبد الله بن أبي سلول، وحنظلة بن أبي عامر، وعمرو بن العاص.

7. العذر الشرعي: تخلف بعض الصحابة عن المشاركة في الغزوة بسبب عذر شرعي، ومن أبرز هؤلاء الصحابة أمهات المؤمنين، والأطفال، والعبيد.

الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك وأسباب تخلفهم

1. عبد الله بن أبي

تخلف عبد الله بن أبي عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب المرض، وهو أحد المنافقين الذين ظاهروا الإسلام وأبطنوا الكفر، وقد حرض الصحابة على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى المشاركة في الغزوة.

2. سعد بن عبادة

تخلف سعد بن عبادة عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب المرض، وهو أحد الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وكان أحد قادة الأنصار في معركة بدر وأحد.

3. أبو ذر الغفاري

تخلف أبو ذر الغفاري عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب المرض، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان من السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

4. أبو بكر الصديق

تخلف أبو بكر الصديق عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الشيخوخة، وهو أحد الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وكان أحد المقربين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

5. عمر بن الخطاب

تخلف عمر بن الخطاب عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الشيخوخة، وهو أحد الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وكان أحد المقربين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

6. عثمان بن عفان

تخلف عثمان بن عفان عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الشيخوخة، وهو أحد الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وكان أحد المقربين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

7. بلال بن رباح

تخلف بلال بن رباح عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الفقر، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

8. صهيب الرومي

تخلف صهيب الرومي عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الفقر، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

9. عمار بن ياسر

تخلف عمار بن ياسر عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الفقر، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

10. زيد بن حارثة

تخلف زيد بن حارثة عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب عدم قدرته على القتال، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

11. جابر بن عبد الله

تخلف جابر بن عبد الله عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب عدم قدرته على القتال، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

12. عبد الله بن مسعود

تخلف عبد الله بن مسعود عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب عدم قدرته على القتال، وهو أحد الصحابة الذين أسلموا في وقت مبكر، وكان أحد السابقين إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

13. أبو حذيفة بن عتبة

تخلف أبو حذيفة بن عتبة عن المشاركة في غزوة تبوك بسبب الخوف من الموت، وهو أحد الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وكان أحد المقربين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق