اللهم استودعتك اولادي قطعةً من قلبي

اللهم استودعتك اولادي قطعةً من قلبي

اللهم استودعتك أولادي قطعةً من قلبي

مقدمة:

الأولاد هم أغلى ما نملك في هذه الحياة، وهم قطعة من قلوبنا، نحرص عليهم ونخاف عليهم من كل شر، ندعو الله تعالى أن يحفظهم ويرعاهم، وأن يبعد عنهم كل مكروه، وأن يوفقهم في حياتهم ويجعلهم من عباده الصالحين.

1- بركة الأولاد:

– الأولاد هم بركة في حياة الوالدين، فهم يملئون البيت بهجة وسرور، ويجعلون الحياة أكثر متعة وإشراقًا.

– الأولاد هم سند الوالدين في كبرهما، وهم الذين يعتنون بهما ويرعانهما، ويكونوا سندًا لهم في حياتهم.

– الأولاد هم أمل الوالدين في المستقبل، وهم الذين يحملون اسم العائلة ويداومون على إرثها، ويكونون فخرًا لوالديهم وأجدادهم.

2- مسؤولية الوالدين تجاه أبنائهم:

– توفير الرعاية والحماية للأولاد: من واجب الوالدين توفير الرعاية والحماية لأولادهم، وذلك بتوفير الطعام والشراب والكساء لهم، وبتوفير بيئة آمنة لهم، وحمايتهم من الأخطار والمخاطر.

– تربية الأولاد على الأخلاق الحميدة: من واجب الوالدين تربية أولادهم على الأخلاق الحميدة والفضائل، وذلك بتعليمهم مبادئ الدين والأخلاق، وتعويدهم على السلوك الحسن والصفات الحميدة.

– تعليم الأولاد وتثقيفهم: من واجب الوالدين تعليم أولادهم وتثقيفهم، وذلك بتوفير التعليم المناسب لهم، وتشجيعهم على القراءة والاطلاع، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

3- دعاء الوالدين لأولادهم:

– من أفضل ما يمكن أن يقدمه الوالدان لأولادهم هو الدعاء لهم، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو وسيلة لجلب الخير ودفع الشر.

– يجب على الوالدين أن يدعوا لأولادهم بالهداية والتوفيق في حياتهم، وأن يدعوا لهم بالصحة والعافية والسعادة، وأن يدعوا لهم بالرزق الوفير والبركة في حياتهم.

– يجب على الوالدين أن يدعوا لأولادهم بأن يكونوا من عباد الله الصالحين، وأن يوفقهم في الدنيا والآخرة، وأن يجعلهم من أهل الجنة.

4- الاستعانة بالله في حفظ الأولاد:

– يجب على الوالدين أن يستعينوا بالله تعالى في حفظ أولادهم، وذلك بتلاوة القرآن الكريم والدعاء لهم، وبقراءة الأذكار والأدعية عليهم.

– يجب على الوالدين أن يحرصوا على تربية أولادهم على حب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى تعليمهم مبادئ الدين والأخلاق، وذلك حتى يكونوا تحت حماية الله تعالى ورعايته.

– يجب على الوالدين أن يثقوا بالله تعالى ويطمئنوا إليه، فالله تعالى هو خير حافظ وأكرم راع، وهو الذي يحفظ أولادهم من كل شر ويدفع عنهم كل مكروه.

5- فضل تربية الأولاد على طاعة الله:

– إن تربية الأولاد على طاعة الله تعالى من أفضل الأعمال وأعظم العبادات، فهي عبادة لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهي سبب لدخول الجنة.

– إن تربية الأولاد على طاعة الله تعالى هي سبب لسعادة الوالدين في الدنيا والآخرة، فالسعادة الحقيقية هي في طاعة الله تعالى ورضاه.

– إن تربية الأولاد على طاعة الله تعالى هي سبب لنجاح الأولاد في حياتهم الدنيا والأخروية، فمن يتربى على طاعة الله تعالى يكون ناجحًا في حياته الدنيا، ويفوز بالجنة في حياته الآخروية.

6- أهمية القدوة الحسنة للأولاد:

– إن القدوة الحسنة للأولاد هي أهم العوامل التي تؤثر في تربيتهم، فالأولاد يتأثرون كثيرًا بآبائهم وأمهاتهم، ويقلدونهم في أقوالهم وأفعالهم.

– يجب على الوالدين أن يكونوا قدوة حسنة لأولادهم، وذلك بالالتزام بالأخلاق الحميدة والفضائل، وبالتصرف السليم والحكيم في جميع المواقف.

– يجب على الوالدين أن يعلموا أولادهم مبادئ الدين والأخلاق، وأن يحرصوا على تربيتهم على حب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

7- ضرورة مراقبة الأولاد ومتابعتهم:

– يجب على الوالدين مراقبة أولادهم ومتابعتهم، وذلك لمعرفة ما يفعلون وماذا يقولون، وللتدخل في الوقت المناسب إذا لزم الأمر.

– يجب على الوالدين أن يكونوا على علم بأصدقاء أولادهم وأماكن تواجدهم، وذلك حتى يكونوا مطمئنين عليهم.

– يجب على الوالدين أن يتحدثوا مع أولادهم باستمرار، وأن يستمعوا إليهم ويتفهموا مشاكلهم، وذلك حتى يكونوا على علم بما يدور في أذهانهم وقلوبهم.

الخاتمة:

الأولاد هم أغلى ما نملك في هذه الحياة، وهم قطعة من قلوبنا، نحرص عليهم ونخاف عليهم من كل شر، ندعو الله تعالى أن يحفظهم ويرعاهم، وأن يوفقهم في حياتهم ويجعلهم من عباده الصالحين.

أضف تعليق