دعاء مستجاب لاولادي

دعاء مستجاب لاولادي

المقدمة

الدعاء هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب الاستجابة والتوفيق في الحياة، وللدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو وسيلة للتواصل مع الله والتعبير عن حبه وعبوديته، كما أنه وسيلة لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء مستجابًا لأولادكم.

فضل دعاء الوالدين لأولادهم

1. استجابة الدعاء: إن دعاء الوالدين لأولادهم مستجاب بإذن الله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

2. حماية الأولاد من الشر: إن دعاء الوالدين لأولادهم يحميهم من الشرور والفتن، ويصرف عنهم السوء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “حصنوا أموالكم وأولادكم بالدعاء”.

3. تيسير أمور الأولاد: إن دعاء الوالدين لأولادهم ييسر أمورهم ويفتح لهم أبواب الرزق، ويسهل عليهم طريق النجاح والتوفيق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا”.

أوقات استجابة الدعاء

1. وقت السحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟

2. وقت الدعاء بعد الصلاة المفروضة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء عقب الفرائض”.

3. وقت الدعاء عند نزول المطر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اثنتان لا تردان: الدعاء عند النداء، وعند نزول المطر”.

أدعية مستجابة لأولادكم

1. دعاء لحفظ الأولاد من الشر: “اللهم احفظ أولادي من كل سوء، واحفظهم من شرور أنفسهم ومن شرور الناس، واحفظهم من شرور الشياطين”.

2. دعاء لهداية الأولاد: “اللهم اهد أولادي إلى الصراط المستقيم، واجعلهم من المتقين، واحفظهم من الضلال والفتن”.

3. دعاء لنجاح وتوفيق الأولاد: “اللهم يسر لأولادي أمورهم، وافتح لهم أبواب الرزق، وسهل عليهم طريق النجاح والتوفيق”.

كيف تستجيب دعوات الوالدين لأولادهم؟

1. الإخلاص في الدعاء: يجب أن يكون دعاء الوالدين لأولادهم خالصًا لله وحده، وأن يكونوا متيقنين من استجابة دعائهم.

2. الدعاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية لأولاده ولأبناء أمته، ومن أفضل هذه الأدعية دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأولاده: “اللهم اجعلهم هداة مهديين، اللهم اجعلهم سادة غير مسودين، اللهم اجعلهم قادة غير مقودين”.

3. الدعاء باستمرار: يجب أن يكون دعاء الوالدين لأولادهم مستمرًا، سواء في أوقات الرخاء أو الشدة، وأن يلحوا في دعائهم ولا ييأسوا.

كيف يعين الأولاد دعوات والديهم؟

1. بر الوالدين: من أهم أسباب استجابة دعاء الوالدين لأولادهم هو برهم بهما، وصلة أرحامهما، وحسن معاملتهما.

2. طاعة الوالدين: من أهم أسباب استجابة دعاء الوالدين لأولادهم هو طاعتهم لهما في المعروف، والابتعاد عن معصيتهما.

3. الدعاء للوالدين: من أهم أسباب استجابة دعاء الوالدين لأولادهم هو دعاء الأولاد لهم بالخير والبركة والرحمة والمغفرة.

خاتمة

دعاء الوالدين لأولادهم مستجاب بإذن الله، وهو من أهم أسباب حمايتهم من الشرور والفتن، وتيسير أمورهم، وفتح أبواب الرزق لهم، ويسر طريق النجاح والتوفيق لهم، وللاستفادة من دعاء الوالدين لأولادهم يجب أن يكون دعائهم خالصًا لله وحده، وأن يكونوا متيقنين من استجابة دعائهم، وأن يدعوا بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يكون دعائهم مستمرًا، وأن يعينهم أولادهم على ذلك ببرهم وطاعتهم ودعائهم لهم.

أضف تعليق