اللهم انك غفور تحب العفو

اللهم انك غفور تحب العفو

العنوان: اللهم إنك غفور تحب العفو

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فإن الله تعالى اتصف بالغفارية، وأنه يحب العفو، وهذا من أعظم صفاته سبحانه وتعالى، ولذلك يجب على المسلم أن يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء بأن يغفر له ويتجاوز عن سيئاته، وأن يكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، فالله تعالى غفور رحيم، يحب العفو ويحب من عباده التائبين إليه والمنيبين إليه.

العفو عند الله تعالى:

1. معنى العفو عند الله:

– العفو عند الله تعالى هو محو الذنوب والخطايا والسيئات، والتجاوز عنها والتغاضي عنها.

– العفو صفة من صفات الله تعالى، وهو سبحانه وتعالى غفور رحيم، يحب العفو ويحب من عباده التائبين إليه والمنيبين إليه.

2. أسباب العفو عند الله تعالى:

– من أسباب العفو عند الله تعالى التوبة النصوح: وهي التوبة التي تنقطع معها الذنوب والخطايا، ويندم العبد على ما فعله من المعاصي، ويعزم على تركها وعدم العودة إليها.

– من أسباب العفو عند الله تعالى الدعاء والاستغفار: فالدعاء والاستغفار من أهم أسباب العفو عند الله تعالى، فالله تعالى يحب أن يدعوه عباده ويلجأوا إليه ويطلبوا منه العفو والمغفرة.

3. فضل العفو عند الله تعالى:

– العفو عند الله تعالى من أعظم النعم التي ينعم بها على عباده، وهو سبب من أسباب دخول الجنة، فالله تعالى يقول في كتابه الكريم: (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) (آل عمران: 139).

– العفو عند الله تعالى سبب من أسباب الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة، فالله تعالى يقول في كتابه الكريم: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) (الطلاق: 2-3).

العفو عن الناس:

1. فضل العفو والتسامح:

– العفو عن الناس من خصال المؤمنين، وقد حث عليه الإسلام وحث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خياركم الذين يسامحون الناس) (رواه ابن ماجه).

– العفو عن الناس سبب من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كظم غيظه وهو قادر على أن ينفذه ملأ الله قلبه أمنا يوم القيامة) (رواه أبو داود).

2. كيفية العفو والتسامح:

– عندما نتعرض للإساءة من شخص ما، فإن أول ما يجب أن نفعله هو أن نستغفر الله تعالى على أي ذنب أو خطأ اقترفناه، فإن الاستغفار من شأنه أن يمحو الذنوب والخطايا، ويجعل القلب نقيا صافيا.

– بعد ذلك يجب أن ننظر إلى الشخص الذي أساء إلينا بعين الرحمة والشفقة، ونتذكر أنه بشر مثله مثلنا، وأنه قد يكون قد تعرض لموقف صعب أو ضاغط دفعه إلى أن يسيء إلينا.

3. ثمار العفو والتسامح:

– العفو والتسامح يجلبان لنا السعادة والسلام الداخلي، فبمجرد أن نعفو عن شخص ما، فإننا نتحرر من مشاعر الغضب والكراهية التي كانت تملأ قلوبنا، ونشعر بالارتياح والسكينة.

– العفو والتسامح يقويان العلاقات بين الناس، فبمجرد أن نعفو عن شخص ما، فإننا نعيد بناء العلاقة معه من جديد، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تقوية الروابط بيننا وبين أحبابنا وأصدقائنا.

الاستغفار:

1. معنى الاستغفار:

– الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والخطايا والسيئات، والتوبة النصوح إلى الله تعالى.

– الاستغفار فرض على كل مسلم ومسلمة، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: (واستغفروا الله إن الله غفور رحيم) (البقرة: 199).

2. فضل الاستغفار:

– الاستغفار من أعظم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحب الأعمال إلى الله تعالى الإيمان بالله، ثم الجهاد في سبيل الله، ثم حج مبرور، ثم عمرة مبرورة) (رواه الترمذي).

– الاستغفار سبب من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) (رواه البخاري ومسلم).

3. كيفية الاستغفار:

– الاستغفار يكون باللسان والقلب، وذلك بأن يقول المسلم: “أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته، وأتوب إليه توبة نصوحا”.

– الاستغفار يكون بفعل الخيرات والطاعات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله أبدلها الله حسنات بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، ومن استغفر الله غفر له) (رواه البخاري ومسلم).

التوبة النصوح:

1. معنى التوبة النصوح:

– التوبة النصوح هي التوبة الصادقة التي ينقطع معها العبد عن الذنوب والخطايا، ويندم على ما فعله من المعاصي، ويعزم على تركها وعدم العودة إليها أبدا.

– التوبة النصوح واجبة على كل مسلم ومسلمة، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: (والتائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين) (التوبة: 112).

2. شروط التوبة النصوح:

– الندم على ما فعله العبد من الذنوب والخطايا.

– الإقلاع عن الذنوب والخطايا وعدم العودة إليها أبدا.

3. فضل التوبة النصوح:

– التوبة النصوح سبب من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) (رواه ابن ماجه).

– التوبة النصوح سبب من أسباب محو الذنوب والخطايا،

أضف تعليق