اللهم انى استودعتك

اللهم انى استودعتك

اللهم أني أستودعتك:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن من أعظم الأدعية التي يدعوها المسلم هي دعاء اللهم إني أستودعتك، ففي هذا الدعاء معاني عظيمة ودلالات عميقة، تدل على مدى توكل المسلم على ربه، وإيمانه الكامل بأنه وحده القادر على حفظ ما يستودعه المسلم عنده، وفي هذا المقال سنتعرف على معنى هذا الدعاء، وأفضل الأوقات لقراءته، وكيفية الاستفادة القصوى منه.

1. معنى اللهم إني أستودعتك:

الاستوداع في اللغة هو وضع الشيء في يد غيرك على سبيل الأمانة، بحيث يتعهد هذا الغير بحفظه ورده لصاحبه عند طلبه، وقد ورد في الحديث القدسي: “يا عبادي أنتم الضعفاء وأنا القوي، فمن استودعني استودعته، ومن استعاذني أعيذته، ومن سألني أعطيته، فادعوني أستجب لكم”.

2. أفضل الأوقات لقراءة اللهم إني أستودعتك:

أفضل الأوقات لقراءة هذا الدعاء هو عند النوم، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم إني أستودعتك نفسي وأهلي ومالي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

3. كيفية الاستفادة القصوى من دعاء اللهم إني أستودعتك:

لتحقيق أقصى استفادة من هذا الدعاء، يجب على المسلم أن يحرص على ما يلي:

الإيمان الكامل بأن الله وحده القادر على حفظ ما يستودعه المسلم عنده.

التوكل على الله في حفظ ما يستودعه المسلم عنده، وعدم الاعتماد على الأسباب وحدها.

قراءة الدعاء بخشوع وإخلاص، مع إدراك معناه ودلالاته.

الاستمرار على قراءة الدعاء، وعدم تركه، حتى يصبح من عادة المسلم اليومية.

4. فضل دعاء اللهم إني أستودعتك:

لدعاء اللهم إني أستودعتك فضل عظيم، ومن هذا الفضل ما يلي:

حفظ الله للمسلم من كل شر ومكروه.

الشعور بالأمان والطمأنينة في القلب.

زيادة الإيمان والتوكل على الله.

حصول المسلم على رضا الله ومغفرته.

5. شروط قبول دعاء اللهم إني أستودعتك:

لكي يقبل الله دعاء اللهم إني أستودعتك، يجب على المسلم أن يحرص على ما يلي:

أن يكون المسلم على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.

أن يتجه المسلم إلى القبلة عند الدعاء.

أن يرفع المسلم يديه عند الدعاء.

أن يدعو المسلم بخشوع وإخلاص.

أن يحرص المسلم على اتباع السنة النبوية في الدعاء.

6. مواقف من السلف الصالح في دعاء اللهم إني أستودعتك:

كان السلف الصالح يهتمون كثيراً بقراءة دعاء اللهم إني أستودعتك، ومن المواقف التي تدل على ذلك ما يلي:

روي عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يقول: “إذا أويت إلى فراشي قلت: اللهم إني أستودعتك نفسي وأهلي ومالي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

روي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله أنه كان يقول: “إذا أويت إلى فراشي قلت: اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وآخر عملي، وأول عملي، وظاهري وباطني، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

7. دعاء اللهم إني أستودعتك في القرآن والسنة:

ورد ذكر دعاء اللهم إني أستودعتك في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن ذلك ما يلي:

قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَهُوَ الَّذِي يُتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ حَتَّى يُتَمَّ أَجَلُكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأنعام: 60].

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم إني أستودعتك نفسي وأهلي ومالي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

الخاتمة:

في ختام هذا المقال، نأمل أن نكون قد أوضحنا معنى دعاء اللهم أني أستودعتك، وأفضل الأوقات لقراءته، وكيفية الاستفادة القصوى منه، فضلاً عن فضله وشروطه، بالإضافة إلى مواقف من السلف الصالح في دعاء اللهم إني أستودعتك، وأخيراً ذكر دعاء اللهم إني أستودعتك في القرآن والسنة. نسأل الله تعالى أن يتقبل منا أعمالنا وأن يغفر لنا ذنوبنا إنه سميع مجيب.

أضف تعليق