اللهم اني اسألك العافيه

اللهم اني اسألك العافيه

اللهم إني أسألك العافية

مقدمة:

العافية هي الستر والسلامة على الجسد والقلب والعقل، وهي من أفضـل النِعَم والمنافع التي ينبغي على الإنسان استشعارها وشكرُ الله عليها، ولقد ورد في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة العديد مـن الأدعية التي يُستَحَبُ للعبد مداومة الدعاء بها، منها ما رُوِيَ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

1. فضل الدعاء بالعافية:

1. عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور، ودعوا بالعافية”.

2. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السموات والأرض”.

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك خيري الدنيا والآخرة، وعافيتي في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي، كُتِبَ له من ذلك اليوم إلى مثل ذلك من قابل”.

2. كيفيـة الاستعاذة بالله من الأمـراض:

1. عن أبي سعيد الخُـدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من أمراض: الجنون والجُـذام والبرص.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجُـذام، ومن سيئ الأسقام”.

3. عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى اللـه عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من شر ما أنت آخذه، ومن شر ما أنت مُرسِله، ومن شر ما أنت نازله، ومن شر ما أنت باعثه”.

3. فوائـد الدعاء بالعافيـة:

1. العافية تُطيل العمر وتجعله أكثر بركة.

2. العافية تجعل الإنسان قادراً على القيام بعباداته وطاعاته على أكمل وجه.

3. العافية تجعل الإنسان أكثر قدرة على خدمة نفسه وأهله ومجتمعه.

4. آداب الدعـاء بالعافيـة:

1. يجب الإكثار من الدعاء بالعافية في كل وقت وحين، وخاصة في أوقات الاستجابة كالثلث الأخير من الليل، وعند الإفطار والصيام، وفي يوم الجمعة.

2. يجب الإخلاص لله تعالى عند الدعاء وعدم الرياء والتكلف.

3. يجب أن يكون الدعاء خاشعاً متضرعاً، وأن يصحبه اليقين بإجابة الله تعالى.

5. مناجاة الله تعالى بالعافيـة:

1. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

2. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

3. اللهم إني أعوذ بك من شر ما أنت آخذه، ومن شر ما أنت مُرسِله، ومن شر ما أنت نازله، ومن شر ما أنت باعثه.

6. تجارب وتجارب الصالحين في الدعاء بالعافيـة:

1. روي عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يدعو بالعافية فيقول: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

2. روي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله أنه كان يدعو بالعافية فيقول: “اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في ديني وعافيتي في أهلي ومالي”.

3. روي عن الإمام ابن تيمية رحمه الله أنه كان يدعو بالعافية فيقول: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، وأسألك العافية من كل بلاء وفتنة”.

7. دعـاء العافيـة في القرآن الكـريم والسـنة النبويـة:

1. قال الله تعالى: “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمناً وأصرف عني وعن بنيي أن نعبد الأصنام”.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من البرص والجُـذام والجنون والجُـذام”.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي”.

الخاتمة:

العافية من أعظم نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وهي من أسباب دوام الشكر والحمد لله تعالى، ولذلك يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بالعافية في كل وقت وحين، وأن يحرص على أسباب العافية من صحة الطعام والشراب، وممارسة الرياضة، وتجنب أسباب المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *