اللهم اني نويت صيام العشر

اللهم إني نويت صيام العشر

المقدمة:

إن شهر ذي الحجة من الأشهر العظيمة عند الله تعالى، وفيه أيام مباركة فضلها الله على سائر الأيام، وأكرمها بأن جعل فيها أعمالاً تُقرب العبد من ربه وتُكفر خطاياه، ومن أعظم هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة ويتهافت المسلمون على صيامها اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر من الشهور ما يصوم في ذي الحجة، يصوم تسعاً” رواه النسائي، وفي هذا المقال نتناول فضل صيام العشر من ذي الحجة وأحكامه وكيفيته.

فضل صيام العشر من ذي الحجة:

1. تكفير الخطايا:

– يورد الإمام البخاري حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، ويوصي بصيام المحرم”، وفي رواية أخرى قالت: “كان يصوم تسع ذي الحجة، ويقول: هي تعدل عند الله صيام سنة”.

– روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

2. مضاعفة الحسنات:

– قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أيام العشر من ذي الحجة: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام العشر”، أي من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

– روى الإمام الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث إلى أهل المدينة فيدعوهم إلى صيام تسع ذي الحجة، ويقول: من صام يوماً من العشر كان كمن صام سنة”.

3. الاستجابة للدعاء:

– قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾، وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء هي أيام العشر من ذي الحجة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

أحكام صيام العشر من ذي الحجة:

1. صيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة:

– جمهور الفقهاء على أن صيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة، وليس واجباً، ويدل على ذلك ما رواه النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر من الشهور ما يصوم في ذي الحجة، يصوم تسعاً”.

2. صيام يوم عرفة:

– جمهور الفقهاء على أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة وليس واجباً، وفي صيامه فضل كبير، ويدل على ذلك ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

3. صيام يوم عاشوراء:

– صيام يوم عاشوراء مستحب وليس بواجب، وذهب بعض العلماء إلى أنه واجب، ويدل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، ثم نسخ بصيام رمضان، فمن شاء صامه ومن شاء تركه”.

كيفية صيام العشر من ذي الحجة:

1. النية:

– النية ركن أساسي في صحة الصوم، وفي صيام العشر من ذي الحجة ينوي المسلم صيام هذه الأيام، ويستحب أن ينويها قبل غروب الشمس، وإن نوى بعد الغروب جاز ذلك.

2. الامتناع عن المفطرات:

– يجب على الصائم الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويشمل ذلك الأكل والشرب والجماع، وكذلك إخراج الدم والحجامة وقيء الدم وغير ذلك.

3. الإفطار:

– يفطر الصائم عند غروب الشمس، ويستحب أن يتناول طعام الإفطار بالتمر أو الماء، ثم يدعو الله تعالى بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

الخاتمة:

وفي نهاية هذا المقال نأمل أن يكون المسلم قد أدرك فضل صيام العشر من ذي الحجة وأهميته في تكفير الخطايا ومضاعفة الحسنات والاستجابة للدعاء، كما بينا أحكامه وكيفية صيامه، فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يجعلنا من عتقائه في هذا اليوم العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *