دعاء عن شهر شعبان

دعاء عن شهر شعبان

دعاء عن شهر شعبان

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة القمرية، ويأتي بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان. وقد سمي شعبان بهذا الاسم لأنه كان يتفرق فيه الناس في طلب الماء، كما قيل أنه سمي بهذا الاسم لأنه يتفرق فيه الصيام بين الصائم والمفطر، وهو شهر فاضل له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تحث على اغتنام أيامه ولياليه بالعبادة والطاعة، وفي هذا المقال نقدم مجموعة من الأدعية الواردة عن شهر شعبان.

فضل شهر شعبان

لشهر شعبان فضل عظيم عند الله تعالى، فقد وردت فيه أحاديث كثيرة تحث على اغتنام أيامه ولياليه بالعبادة والطاعة، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام شعبان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أدعية شهر شعبان

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأصحابه رضي الله عنهم أدعية كثيرة لقراءة في شهر شعبان، ومن هذه الأدعية:

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في شعبان وشهر رمضان، وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلاً، اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين ونبهنا فيه عن نومة الغافلين وهب لنا فيه جوارك من النار يا رب العالمين”.

دعاء الإمام علي رضي الله عنه: “اللهم هذا شهر شعبان وقد أقبل بشهر رمضان، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم ارزقني فيه ليلة القدر وارزقني فيها الخالص من الدعاء والعمل الصالح، اللهم ارزقني فيه قبول الصالحين وجوار المتقين”.

دعاء الإمام الحسن البصري رحمه الله: “اللهم هذا شهر شعبان وقد دخل علينا، اللهم ارزقنا فيه المغفرة والرحمة والعافية والمعافاة، اللهم ارزقنا فيه الهدى والتقى والبر والتقوى، اللهم ارزقنا فيه محبتك ومحبة رسولك ومحبة أوليائك، اللهم ارزقنا فيه الإخلاص في القول والعمل”.

صيام شهر شعبان

يستحب صيام شهر شعبان، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامه، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا شعبان فإنها تطوع ولا يضيع عند الله أجر تطوع”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله”.

قيام شهر شعبان

يستحب قيام شهر شعبان، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على قيامه، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة في شعبان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في شعبان أكثر من قيامه في غيره من الشهور”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في شعبان حتى تورمت قدماه، فقيل له: يا رسول الله لم تصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: أفلا أكون عبداً شكوراً”.

اعتكاف شهر شعبان

يستحب الاعتكاف في شهر شعبان، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على الاعتكاف فيه، ومن هذه الأحاديث:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، وكان يعتكف في العشر الأواخر من شعبان”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل عام عشرة أيام في العشر الأواخر من شعبان، فلما كان العام الذي مات فيه اعتكف عشرين يوماً”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في رمضان عشرة أيام، وفي شعبان عشرة أيام، وفي العشر الأواخر من ذي الحجة عشرة أيام”.

دعاء ليلة النصف من شعبان

ورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث كثيرة، ومنها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في ليلة النصف من شعبان أكثر من اجتهاده في غيرها من الليالي”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم ليلة النصف من شعبان ويقول: من قام هذه الليلة إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا المشرك والكافر”.

دعاء ختم شهر شعبان

يستحب الدعاء عند ختم شهر شعبان، ومن الأدعية الواردة عند ختم شهر شعبان:

اللهم لك الحمد حمد الشاكرين، اللهم لك الحمد حمد الذاكرين، اللهم لك الحمد حمد العابدين، اللهم لك الحمد حمد الخاشعين، اللهم لك الحمد حمد المطيعين.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، اللهم اجعلنا من عبادك المحسنين، اللهم اجعلنا من عبادك الفائزين.

اللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

خاتمة

شهر شعبان شهر فضيل له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تحث على اغتنام أيامه ولياليه بالعبادة والطاعة، ومن الأدعية الواردة عن شهر شعبان ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأصحابه رضي الله عنهم، ومن المستحب صيام شهر شعبان وقيامه والاعتكاف فيه والدعاء عند ختمه، كما يستحب الدعاء في ليلة النصف من شعبان، فصلوات الله وسلامه على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق