اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي

اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي

اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي

المقدمة:

يُعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ومن أفضل الأدعية التي يرددها المسلمون في جميع الأوقات والأماكن هو دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي، وهو دعاء جامع يطلب فيه العبد من الله تعالى شفاء المرضى وتخفيف آلامهم وإزالة ما بهم من بأس ومرض. وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على هذا الدعاء العظيم ونتعرف على فضله وأهميته، كما سنذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل الدعاء به.

فضائل دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي:

1. استجابة الدعاء:

وعد الله تعالى عباده الصالحين باستجابة دعواتهم، ومن الأدعية التي وعد الله تعالى باستجابتها هو دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا، إلا أصبح وقد أذهب الله عنه ما كان يشكو”.

2. شفاء المرضى:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه هذا الدعاء ويأمرهم بدعائه لشفاء المرضى، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، أنها كانت إذا مرض أحد من أهلها قالت له: “قل اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا”.

3. تخفيف آلام المرضى:

يساعد دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي على تخفيف آلام المرضى وجعلهم يشعرون بالراحة والسكينة، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا اشتكى أحدكم فليقل: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا”.

4. إزالة البأس والضيق:

يخلص دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي العبد من كل بأس وضيق وكرب، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا، إلا عوفي من كل بأس”.

5. حفظ العبد من الأمراض:

يساعد دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي على حفظ العبد من الأمراض والأسقام، فقد روى الإمام ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا، إلا لم يمسه ذلك اليوم سوء”.

6. زيادة البركة في العمر:

يُزيد دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي من بركة العمر، فقد روى الإمام الدارمي في سننه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا، زاد الله في عمره”.

7. إبعاد الشيطان:

يُبعد دعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي الشيطان عن العبد ويحميه من كيده ووسوسته، فقد روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اشفِ شفاءً لا يغادر سقمًا، لم يمسه ذلك اليوم شيطان”.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء لله تعالى وخاصة بدعاء اللهم رب الناس أَذْهِب الْبَأسَ اشفي أنت الشافي المعافي، لما له من فضائل عظيمة وأهمية كبيرة في شفاء المرضى وتخفيف آلامهم وإزالة البأس والضيق وحفظ العبد من الأمراض وزيادة البركة في العمر وإبعاد الشيطان عنه. نسأل الله تعالى أن يشفينا ويشفي جميع مرضى المسلمين وأن يعافينا جميعًا من كل سوء ومرض.

أضف تعليق