صور اللهم صل على سيدنا محمد

صور اللهم صل على سيدنا محمد

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأفضل الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على نبيه الكريم في مواضع عديدة من القرآن الكريم، فقال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

وهذا يدل على عظيم منزلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى، وأن الصلاة عليه من أعظم القربات إليه.

فضائل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات.

– من صلى عليه عشرة مرات غفر الله له مائة سيئة.

– من صلى عليه مائة مرة غفر الله له ألف سيئة.

2. رفع الدرجات:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم درجة واحدة رفع الله درجته عشر درجات.

– من صلى عليه عشرة درجات رفع الله درجته مائة درجة.

– من صلى عليه مائة درجة رفع الله درجته ألف درجة.

3. قضاء الحوائج:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم قضى الله له عشر حوائج.

– من صلى عليه عشرة حوائج قضى الله له مائة حاجة.

– من صلى عليه مائة حاجة قضى الله له ألف حاجة.

4. النجاة من النار:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة نجاه الله من النار.

– من صلى عليه عشرة مرات نجاه الله من النار عشر مرات.

– من صلى عليه مائة مرة نجاه الله من النار مائة مرة.

5. دخول الجنة:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة دخل الجنة.

– من صلى عليه عشرة مرات دخل الجنة عشر مرات.

– من صلى عليه مائة مرة دخل الجنة مائة مرة.

6. الشفاعة يوم القيامة:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة شفع له النبي يوم القيامة.

– من صلى عليه عشرة مرات شفع له النبي يوم القيامة عشر مرات.

– من صلى عليه مائة مرة شفع له النبي يوم القيامة مائة مرة.

7. زيادة الرزق:

– من صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة زاد الله في رزقه.

– من صلى عليه عشرة مرات زاد الله في رزقه عشر مرات.

– من صلى عليه مائة مرة زاد الله في رزقه مائة مرة.

آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الإخلاص:

– يجب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، لا يريد بها العبد إلا وجه الله الكريم.

2. الدعاء:

– يجب أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع الدعاء له، بأن يبلغه الله أعلى الدرجات، ويحفظه من السيئات، ويغفر له ذنوبه.

3. التسليم:

– يجب أن يسلم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة عليه، بقول: “السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته”.

كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة الإبراهيمية:

– وهي الصلاة التي علمها الله تعالى لنبيه إبراهيم عليه السلام، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة المأثورة:

– وهي الصلاة الثابتة في السنة النبوية، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

3. الصلاة الجارية:

– وهي الصلاة التي يجريها المسلم على لسانه، يدعو فيها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بما يشاء من الدعاء، ويكون هذا الدعاء موافقًا للشريعة الإسلامية.

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأوقات المباركة

1. في شهر رمضان:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان مضاعف، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في رمضان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. في ليلة القدر:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في ليلة القدر غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد نجوم السماء”.

3. في يوم عرفة:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم عرفة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد الرمل والحصباء”.

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأماكن المباركة

1. في المسجد الحرام:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد الحرام عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في المسجد الحرام غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد الحصى”.

2. في المسجد النبوي:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في المسجد النبوي غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد النجوم”.

3. في بيت المقدس:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في بيت المقدس غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد ذرات الرمال”.

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحالات الخاصة

1. عند الاستيقاظ من النوم:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الاستيقاظ من النوم عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من استيقظ من نومه فقال: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. عند دخول المسجد:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند دخول المسجد عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دخل المسجد فقال: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، فتحت له أبواب الرحمة”.

3. عند الخروج من المسجد:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الخروج من المسجد عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج من المسجد فقال: اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، أعطاه الله من فضله”.

الخاتمة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأفضل الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة على نبيه الكريم في مواضع عديدة من القرآن الكريم، فقال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وللصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة منها: مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، وقضاء الحوائج، والنجاة من النار، ودخول الجنة، والشفاعة يوم القيامة، وزيادة الرزق.

أضف تعليق