اللهم صل على سيدنا محمد بخط جميل

اللهم صل على سيدنا محمد بخط جميل

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى على الصلاة على نبيه في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وفي هذا المقال سنتناول فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكيفية الصلاة عليه، وآدابها، وأهميتها في حياتنا.

1. فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا”.

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ورفع الله له بها عشر درجات، وحط عنه بها عشر خطيئات”.

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لنيل شفاعته يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ عند قبري سمعته، ومن صلى عليّ وهو غائب بلغته”.

2. كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تكون بالقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

– يمكن للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أي وقت وفي أي مكان، مستقبلًا القبلة، ورافعًا يديه، ومتضرعًا إلى الله تعالى أن يصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

– يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة بعد الصلوات المفروضة، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم.

3. آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– يجب على المسلم أن يتوضأ قبل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يكون في ثياب طاهرة.

– يجب على المسلم أن يستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويدعو الله تعالى أن يصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

– يجب على المسلم أن يتضرع إلى الله تعالى أن يصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يجعله صلى الله عليه وسلم شفيعًا له يوم القيامة.

4. أهمية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياتنا:

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، ورفع الدرجات في الجنة، ونيل شفاعته يوم القيامة.

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الإيمان والتقوى في قلب المؤمن.

– إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لحصول المسلم على البركة والتوفيق في حياته.

5. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية:

– ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة عليه، منها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه عشراً”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، فإن صلاته تبلغني حيث كان”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: “اللهم اجعل صلاتي عليك ورحمتك وبركاتك على محمد، النبي الأمي، وعلى آله وأصحابه أجمعين”.

6. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم:

– ورد ذكر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

– وفي قوله تعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ [الشرح: 4].

– وفي قوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ يَصْطَفِيكَ وَيُعَلِّمُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا﴾ [آل عمران: 164].

7. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أقوال العلماء:

– قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه “الأذكار”: “يستحب أن يكثر المسلم من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في كل وقت وحين، لاسيما بعد الصلوات المكتوبات، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم، وعند دخول المسجد والخروج منه، وعند قراءة القرآن، وعند الدعاء، وعند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم أو ذكره”.

– وقال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه “الزواجر عن اقتراف الكبائر”: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات، وأجل الطاعات، وهي سبب لمحو الذنوب، ورفع الدرجات، ونيل الشفاعة، وقد أمر الله تعالى بها في كتابه العزيز، وحث عليها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة”.

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى على الصلاة على نبيه في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، فينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين، لاسيما بعد الصلوات المكتوبات، وعند النوم، وعند الاستيقاظ من النوم، وعند دخول المسجد والخروج منه، وعند قراءة القرآن، وعند الدعاء، وعند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم أو ذكره، فإن ذلك سبب لمغفرة الذنوب، ورفع الدرجات في الجنة، ونيل شفاعته يوم القيامة.

أضف تعليق