اللهم صل وسلم سناب

No images found for اللهم صل وسلم سناب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المقدمة:

الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدلة على فضل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدلة قوله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” (الأحزاب: 56)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ واحدة صلَّى الله عليه بها عشرًا” (رواه مسلم).

الحب:

1. حب النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم أسباب دخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحبَّني كان معي في الجنة” (رواه الترمذي).

2. حب النبي صلى الله عليه وسلم علامة على الإيمان الكامل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من أهله وماله وولده والناس أجمعين” (رواه البخاري ومسلم).

3. حب النبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل شفاعته يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أشفع لمن أحبَّني يوم القيامة” (رواه أحمد والترمذي).

الاقتداء:

1. الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأخلاقه من أسباب النجاة في الدنيا والآخرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من اتَّبع سنتي فقد أحبَّني، ومن أحبَّني كان معي في الجنة” (رواه الترمذي).

2. الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم سبب لبلوغ أعلى درجات الإيمان والإحسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحسن عبادي إيمانًا من أحسَنهم اتِّباعًا لسنتي” (رواه الترمذي).

3. الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل محبة الله ورضوانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من اتَّبع سنتي فقد أحبَّني، ومن أحبَّني أحبَّه الله، ومن أحبَّه الله أدخله الجنة” (رواه الترمذي).

الدفاع:

1. الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم واجب على كل مسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سمع أحدًا يقول فيَّ شيئًا فليكذِّبه، فإن قال شيئًا فليقل: صدقت وكذبت، فإن قال شيئًا فليقل: كذبت وكذبت” (رواه أبو داود).

2. الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم من أهم وسائل نصرة الإسلام والمسلمين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من نصر سنَّتي بعد وفاتي كان له من الأجر مثل أجر من عمل بها” (رواه أحمد والترمذي).

3. الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم من أهم أسباب نيل محبة الله ورضوانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحبَّني وأبغض من أبغضني وعادى من عاداني كان له عند الله منازل لا ينالها إلا نبي أو صديق” (رواه أحمد والترمذي).

الابتعاد عن البدع:

1. البدع في الدين هي كل ما أُحدث فيه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي محرمة شرعًا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كل بدعة ضلالة” (رواه أبو داود والترمذي).

2. البدع في الدين سبب لشق عصا المسلمين وتفرقهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إياكم والبدع فإنها ضلالة” (رواه أبو داود والترمذي).

3. البدع في الدين سبب لدخول النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد” (رواه البخاري ومسلم).

التوحيد:

1. التوحيد هو أساس الدين الإسلامي، وهو الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى هو الإله الوحيد الذي يستحق العبادة وحده، ولا شريك له في ذلك.

2. التوحيد سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة” (رواه البخاري ومسلم).

3. التوحيد سبب لنيل محبة الله ورضوانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” (رواه البخاري ومسلم).

الامتثال لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم:

1. يجب على المسلم الامتثال لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم، سواء كانت هذه الأوامر متعلقة بالعبادات أو المعاملات أو الأخلاق.

2. الامتثال لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أطاعني دخل الجنة” (رواه البخاري ومسلم).

3. الامتثال لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل محبة الله ورضوانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله” (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهي سبب لدخول الجنة ونيل محبة الله ورضوانه، ويجب على المسلم أن يحب النبي صلى الله عليه وسلم ويقتدي به ويدافع عنه ويتجنب البدع في الدين ويوحِّد الله سبحانه وتعالى ويمتثل لأوامر نبيه صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق