حكم محبة النبي صلى الله عليه وسلم

حكم محبة النبي صلى الله عليه وسلم

مقدمة

حب النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأشرفها، وهو من أعظم أسباب الفوز بالجنة والنجاة من النار، وقد أمرنا الله تعالى بحب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم) (آل عمران:31).

أولاً: فضل حب النبي صلى الله عليه وسلم

1. حب النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحبني دخل الجنة، ومن أبغضني دخل النار” (رواه الترمذي).

2. حب النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنا أول من يدخل الجنة، وأول من يشفع” (رواه البخاري).

3. حب النبي صلى الله عليه وسلم سبب لحسن الخاتمة: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات على حب آل محمد مات شهيدًا” (رواه أحمد).

ثانيًا: علامات حب النبي صلى الله عليه وسلم

1. اتباع سنته: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحبني فليتبعني، فإنه من تبعني فهو يحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة” (رواه الترمذي).

2. الميل إلى أقواله وأفعاله: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحبني أحب أقوالي، ومن أحب أقوالي أحب أفعالي، ومن أحب أفعالي أحب سنني، ومن أحب سنني دخل الجنة” (رواه الدارمي).

3. الغيرة عليه: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من غار على فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة” (رواه أحمد).

ثالثًا: أسباب حب النبي صلى الله عليه وسلم

1. معرفة صفاته وأخلاقه: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا” (رواه البخاري).

2. معرفة سيرته وحياته: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وأشجع الناس، وأصدق الناس حديثًا، وأوفى الناس ذمة، وأحسن الناس خلقًا” (رواه البخاري).

3. معرفة فضائله ومنزلته عند الله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأنا أول من ينشق عنه القبر، وأنا أول شافع، وأول مشفع” (رواه البخاري).

رابعًا: ثمرات حب النبي صلى الله عليه وسلم

1. السعادة في الدنيا والآخرة: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحبني وأحب أهل بيتي كان معي في الجنة” (رواه الترمذي).

2. الفوز بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنا شفيع لمن أطاعني، وأنا شفيع لمن صلى عليّ” (رواه ابن ماجه).

3. النجاة من النار: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحبني دخل الجنة، ومن أبغضني دخل النار” (رواه الترمذي).

خامسًا: آداب حب النبي صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة عليه والسلام عليه: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” (رواه مسلم).

2. الإكثار من ذكره: عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أذكروا الله، وأذكروا نبيه، فإن ذكر الله عز وجل يمحو الخطيئة، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم ينفي الفقر” (رواه

أضف تعليق