حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت

حكم صيغة الدعاء: (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت)

مقدمة:

يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم الشهور عند المسلمين، وفي هذا الشهر المبارك يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، وعند الإفطار يدعو المسلمون أدعية معينة، من بينها دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، وهو دعاء مشهور ومستحب عند كثير من المسلمين.

1. فضل دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت):

– إن دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” هو دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أفطر أحدكم فليقل: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فإنه من قال ذلك غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– يدل هذا الحديث على فضل دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، وأنه سبب لمغفرة الذنوب والتكفير عنها، وعليه ينبغي للمسلم أن يواظب على هذا الدعاء عند الإفطار.

– كما أن دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” يعتبر شكراً لله تعالى على نعمه الكثيرة، حيث أن المسلم يصوم ابتغاء وجه الله تعالى، ويكون رزقه الذي يفطر عليه من عطاء الله تعالى، فعليه أن يشكره تعالى على هذه النعم.

2. شروط قبول دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت):

– أن يكون الداعي مخلصاً في دعائه وأن يكون قلبه متوجهاً إلى الله تعالى.

– أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه.

– أن يكون الداعي متجنباً للمعاصي والذنوب.

– أن يكون الداعي مواظباً على الطاعات والأعمال الصالحة.

3. آداب دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت):

– ينبغي للمسلم أن يكون متواضعاً عند الدعاء وأن يكون خاشعاً لله تعالى.

– أن يكون الداعي مرتفع الصوت عند الدعاء بحيث يسمع نفسه.

– أن يكون الداعي مستقبلاً القبلة عند الدعاء.

– أن يرفع الداعي يديه عند الدعاء.

– أن يكثر الداعي من الدعاء والإلحاح فيه، وأن لا يستعجل الإجابة.

4. صيغ أخرى لأدعية الإفطار:

– اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي وتقبل صيامي وصلاتي وقيامي، وأن تجعلني من عتقائك من النار يا أرحم الراحمين.

– اللهم لك الحمد حمد الشاكرين لك على ما أنعمت به علينا من صيام هذا اليوم وقيامه، نسألك أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن تغفر لنا ذنوبنا يا أرحم الراحمين.

– اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تقبل مني صيامي وصلاتي وقيامي، وأن تجعلني من عتقائك من النار، وأن ترحمني وتغفر لي يا أرحم الراحمين.

5. حكم دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت) عند غير الصائمين:

– إن دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” هو دعاء خاص بالصائمين، فإذا أفطر المسلم بسبب المرض أو السفر أو غير ذلك من الأعذار الشرعية فلا يجوز له أن يدعو بهذا الدعاء.

– يمكن لغير الصائمين أن يدعوا بدعاء آخر مثل: “اللهم لك الحمد حمد الشاكرين لك على ما أنعمت به علينا من نعمك الكثيرة، نسألك أن تتقبل منا شكرنا وأن تزيدنا من فضلك يا أرحم الراحمين”.

6. متى يقول المسلم دعاء (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت):

– يسن للمسلم أن يقول دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” عند الإفطار، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة.

– يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت من الليل، ولكن يُستحب الدعاء به عند الإفطار مباشرة.

7. خاتمة:

إن دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” هو دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء مشهور ومستحب عند كثير من المسلمين، ويدل هذا الحديث على فضل دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، وأنه سبب لمغفرة الذنوب والتكفير عنها، وعليه ينبغي للمسلم أن يواظب على هذا الدعاء عند الإفطار.

أضف تعليق