حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ابن باز

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ابن باز

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ابن باز

المقدمة:

يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم الشهور في التقويم الإسلامي، وفيه يلتزم المسلمون بالصيام عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب. وفي هذا الشهر الفضيل، يتوجه المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع، ومن بين الأدعية المشهورة التي يقولها المسلمون عند الإفطار: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”. فما حكم قول هذه العبارة عند الإفطار؟ وما هو معناها؟

1. فضل قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت:

إن قول “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” عند الإفطار من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. ففي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الإفطار: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”.

2. معنى قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت:

عبارة “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” تعني أن المسلم يشهد بأن صيامه كان خالصًا لله تعالى، وأنه أفطر على رزق الله الذي وهبه له. وفي هذه العبارة إقرار بأن الصيام عبادة لله وحده، وأن الله هو الذي يرزق عباده ويطعمهم ويسقيهم.

3. حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت عند الإفطار:

يستحب للمسلم أن يقول “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” عند الإفطار، وذلك تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم. ويجوز للمسلم أن يقول أدعية أخرى عند الإفطار، ولكن الأفضل والأحب هو قول هذا الدعاء.

4. فضل الإفطار على تمر:

يستحب للمسلم أن يفطر على تمر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإنه طهور”. وفي رواية أخرى: “من أفطر على تمرة واحدة غفر الله له خطاياه”.

5. فضل الإفطار مع الأهل والأصدقاء:

يستحب للمسلم أن يفطر مع أهله وأصدقائه، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”. فالإفطار مع الآخرين يزيد من الأجر والثواب، ويزيد من أواصر المحبة والألفة بين المسلمين.

6. آداب الإفطار:

هناك بعض الآداب التي يستحب للمسلم أن يراعيها عند الإفطار، ومنها:

أن يفطر على تمر أو ماء أو لبن.

أن يتعجل الإفطار عند غروب الشمس.

أن يأكل ويشرب باعتدال، ولا يسرف في الطعام والشراب.

أن يشكر الله تعالى على نعمه.

أن يدعو الله تعالى بالدعاء المناسب للإفطار.

7. الخاتمة:

قول “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” عند الإفطار من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومعنى هذه العبارة أن المسلم يشهد بأن صيامه كان خالصًا لله تعالى، وأنه أفطر على رزق الله الذي وهبه له. ويستحب للمسلم أن يفطر على تمر، وأن يفطر مع أهله وأصدقائه، وأن يراعي آداب الإفطار.

أضف تعليق