اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت صحة الحديث

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت صحة الحديث

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” من الأحاديث المشهورة التي يتداولها المسلمون في شهر رمضان المبارك، وهو حديث صحيح رواه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.

أولاً: سبب نزول الحديث

ورد سبب نزول هذا الحديث في رواية عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: “كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة القدر، فجاءه جبريل عليه السلام، فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام ويقول لك: صم وصم، وقل إذا أفطرت: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”.

ثانياً: فضل الحديث

حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” من الأحاديث التي لها فضل كبير عند الله عز وجل، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يفطر: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ثالثاً: معنى الحديث

معنى الحديث واضح وبسيط، وهو أن المسلم عندما يصوم لله عز وجل ويترك الطعام والشراب والشهوات الأخرى، فإنه إنما يصوم لله وحده لا شريك له، وعندما يفطر فإنه يفطر على رزق الله تعالى الذي رزقه إياه.

رابعاً: حكم الحديث

حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” حديث صحيح متفق عليه، وهو من الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجب على كل مسلم أن يتعلم هذا الحديث ويحرص على تطبيقه في حياته.

خامساً: كيفية تطبيقه

تطبيق حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” يكون بأن يقول المسلم عند الإفطار: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”، ويمكن أن يضيف إليها دعاء آخر مناسب، مثل: “اللهم تقبل مني صيامي وقومي وتجاوز عن سيئاتي”.

سادساً: فوائد الحديث

حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” له فوائد كثيرة منها:

غفران الذنوب.

زيادة الأجر والثواب.

تقوية الإيمان بالله تعالى.

زيادة محبة الله تعالى.

الشعور بالسعادة والرضا.

سابعاً: الخاتمة

وفي الختام، فإن حديث “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” من الأحاديث المهمة التي يجب على كل مسلم أن يتعلمها ويحرص على تطبيقها في حياته، لما لها من فضل كبير عند الله عز وجل.

أضف تعليق