اللهم يامن اقسمت بالفجر وليال عشر

No images found for اللهم يامن اقسمت بالفجر وليال عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

إن الله عز وجل أقسم بظواهر عظيمة في الطبيعة، منها الفجر وليال عشر، وذلك في قوله تعالى: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وهذه الظواهر لها دلالات عميقة ومعاني عظيمة، وسنتناول في هذا المقال شرح هذه الظواهر ودلالاتها.

أولاً: الفجر:

1. الفجر هو الوقت الذي ينبلج فيه النور بعد ظلام الليل، وهو وقت مبارك فيه يكون المسلم في أقرب حال إلى ربه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”، وفي هذا الوقت يكون الدعاء مستجاباً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدعاء عند الفجر مستجاب”، لذلك يجب على المسلم أن يستغل هذا الوقت في الدعاء والذكر.

2. الفجر هو وقت البعث والنشور، قال الله تعالى: “وَأَنْذِرْهُمْ بِيَوْمِ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ”، وفي هذا الوقت يحاسب الله العباد على أعمالهم، لذلك يجب على المسلم أن يتزود بالأعمال الصالحة في هذه الحياة، وأن يتوب إلى الله من ذنوبه.

3. الفجر هو وقت اليسر والسهولة، قال الله تعالى: “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَىٰ وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ”، وفي هذا الوقت يكون المسلم نشيطاً وقوياً، ويستطيع أن يؤدي أعماله بسهولة ويسر، لذلك يجب على المسلم أن يستغل هذا الوقت في العمل والعبادة.

ثانياً: ليال عشر:

1. ليال عشر هي العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي من أفضل الليالي وأفضل الأوقات عند الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من عشر ذي الحجة”، وفي هذه الليالي يضاعف الله الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، لذلك يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة والطاعة في هذه الليالي.

2. ليال عشر هي الليالي التي أنزل فيها القرآن الكريم، قال الله تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ”، وفي هذه الليالي نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على المسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في هذه الليالي، وأن يتدبر معانيه.

3. ليال عشر هي الليالي التي حدثت فيها معجزات عظيمة، منها إخراج سيدنا موسى عليه السلام من مصر، وإنزال المائدة على سيدنا عيسى عليه السلام، وإسراء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى، لذلك يجب على المسلم أن يتذكر هذه المعجزات في هذه الليالي، وأن يتعظ بها.

ثالثاً: فضائل الفجر وليال عشر:

1. للمسلم الذي يقوم الليل والصلاة فيه أجر عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، ويعتبر القيام في الليل علامة على المحبة بين المسلم وربه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل”.

2. من فضائل الفجر وليال عشر أنها أوقات مباركة فيها يكثر الله فيها من رحمته وفضله، قال الله تعالى: “وتذكرة لأولي الألباب”، وفي هذه الليالي يكون المسلم أقرب إلى ربه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”.

3. للمسلم الذي يصلي الفجر جماعة أجر عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة فكأنما قام ليلة القدر”، ومن حافظ على صلاة الفجر جماعة طوال شهر رمضان فكأنما قام ليلة القدر عشر مرات، وهذا أجر عظيم لا ينبغي للمسلم أن يضيعه.

رابعاً: كيف نستغل الفجر وليال عشر؟

1. يجب على المسلم أن يستغل هذه الليالي في العبادة والطاعة، قال الله تعالى: “فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً”، ومن أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذه الليالي هي الصلاة وقراءة القرآن الكريم والاعتكاف في المسجد والصدقة وإطعام الطعام وإخراج الكفارات.

2. يجب على المسلم أن يدعو الله في هذه الليالي ويطلب منه المغفرة والرحمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل في كل ليلة من رمضان إلى السماء الدنيا فيقول: من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى يطلع الفجر”، لذلك يجب على المسلم أن يكون حريصاً على الدعاء في هذه الليالي.

3. يجب على المسلم أن يتأمل في معاني القرآن الكريم في هذه الليالي، وأن يتدبر في آياته، قال الله تعالى: “أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها”، والتأمل في معاني القرآن الكريم يزيد من إيمان المسلم ويزيد من معرفته بدينه.

خامساً: الأدعية والأذكار في الفجر وليال عشر:

1. من الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم أن يرددها في الفجر وليال عشر: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك صحة في القلب والجسد، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

2. من الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم أن يرددها في صلاة الفجر: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

3. من الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم أن يرددها في قيام الليل: “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت الحق ووعدك الحق واللقاء حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

سادساً: آداب الفجر وليال عشر:

1. يجب على المسلم أن يتأدب في هذه الليالي بأن يكون متواضعاً، وأن يكون حليماً، وأن يكون كريماً، وأن يكون حسن الخلق، وأن يكون صبوراً.

2. يجب على المسلم أن يكون صادقاً في عباداته وأقواله وأفعاله، وأن يكون مخلصاً لله تعالى في كل ما يفعل.

3. يجب على المسلم أن يكون حريصاً على أداء العبادات في وقتها، وأن يكون حريصاً على الجماعة، وأن يكون حريصاً على المحافظة على آداب المساجد.

سابعاً: الخاتمة:

إن الفجر وليال عشر من أفضل الأوقات عند الله، ويجب على المسلم أن يغتنم هذه الليالي في العبادة والطاعة والدعاء، والتأمل في معاني القرآن الكريم، وأن يتأدب فيها بأن يكون متواضعاً وحليماً وكريماً وحسن الخلق وصبوراً، وأن يكون صادقاً في عباداته وأقواله وأفعاله، وأن يكون مخلصاً لله تعالى في كل ما يفعل.

أضف تعليق