كلام عن الليالي العشر

كلام عن الليالي العشر

كلام عن الليالي العشر

المقدمة

الليالي العشر هي الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، وهي أيام مباركة ذات فضل عظيم وأجر كبير، وقد حثّنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على اغتنام هذه الليالي بالعبادة والطاعات، فقد قال: “إن هذا العشر قد حضركم، فمن كان منكم صائماً فليصمه، ومن كان قائماً فليقمه”.

فضائل الليالي العشر

1. ليلة القدر:

– هي أفضل الليالي على الإطلاق، وهي ليلة مباركة ينزل فيها القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر”.

– وهي ليلة الغفران والرحمة، فمن قامها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه.

– وهي ليلة الدعاء والإجابة، فمن دعا فيها استجاب الله له، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه”.

2. فضل العبادة في الليالي العشر:

– تضاعف الحسنات في هذه الليالي، فمن قامها إيماناً واحتساباً كتب له أجر قيام ليلة كاملة.

– ينزل الله تعالى في هذه الليالي إلى السماء الدنيا، ويغفر لعباده، ويقضي حوائجهم، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، فيغفر لعباده، ويقضي حوائجهم”.

– تفتح أبواب الجنة في هذه الليالي، وتغلق أبواب النار، فلا يعذّب فيها أحد، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “تفتح أبواب الجنة في ليلة القدر، وتغلق أبواب النار، ولا يعذّب فيها أحد”.

3. أعمال الليالي العشر:

– الإكثار من العبادة والطاعات، كالصلاة والذكر والدعاء وتلاوة القرآن الكريم.

– إحياء ليلة القدر بالعبادة والدعاء، والتضرع إلى الله تعالى بالغفران والرحمة.

– الاعتكاف في المساجد، وهو لزوم المسجد والإقامة فيه لعبادة الله تعالى.

– الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

– صلة الرحم وصلة الأصدقاء والأقارب.

4. دعاء الليالي العشر:

– من الأدعية المأثورة في الليالي العشر: “اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو فاعف عني”.

– “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، دقها وجلها، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها”.

– “اللهم تقبّل مني صيامي وقيامي وتبتيلي، واجعلني من عتقائك من النار”.

5. فضل صيام الليالي العشر:

– صيام الليالي العشر من السنن المؤكدة، وقد حثّنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على صيامها، فقد قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر”.

– صيام الليالي العشر يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال، فقد قضى حجة وعمرة تامة”.

– صيام الليالي العشر يرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من صام يوماً في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً”.

6. فضل قيام الليالي العشر:

– قيام الليالي العشر من السنن المؤكدة، وقد حثّنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على قيامها، فقد قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه”.

– قيام الليالي العشر يرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه”.

– قيام الليالي العشر يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه”.

7. فضل الاعتكاف في الليالي العشر:

– الاعتكاف في الليالي العشر من السنن المؤكدة، وقد حثّنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على الاعتكاف فيها، فقد كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

– الاعتكاف في الليالي العشر يرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من اعتكف ليلة في سبيل الله، كان له مثل أجر شهيد”.

– الاعتكاف في الليالي العشر يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “من اعتكف ليلة في سبيل الله، كان له مثل أجر شهيد”.

الخاتمة

الليالي العشر هي أيام مباركة ذات فضل عظيم وأجر كبير، وقد حثّنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على اغتنام هذه الليالي بالعبادة والطاعات، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا واعتكافنا، وأن يغفر لنا ذنوبنا، ويرفعنا في الدرجات، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق