اللهم يسر لنا

اللهم يسر لنا

اللهم يسر لنا

مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

اللهم يسر لنا دعاء عظيم كان يردده رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في جميع أموره، وقد حثنا على الدعاء به في كل أمورنا، سواء في أمور الدنيا أو أمور الآخرة، فدعاء اللهم يسر لنا فيه الخير كله، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل هذا الدعاء العظيم، وكيفية استخدامه في حياتنا، وما هي آداب الدعاء لله تعالى.

فضائل دعاء اللهم يسر لنا:

1. استجابة الدعاء:

– الدعاء إلى الله من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ودعاء اللهم يسر لنا من الأدعية المستجابة بإذن الله، فقد وعد الله – عز وجل – عباده المستجيبين بأنه سيستجيب لهم، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “إن الله حيي كريم يستحي أن يرد يديه فارغة إذا رفعها إليه العبد” [رواه أحمد].

2. تيسير الأمور:

– من فضائل دعاء اللهم يسر لنا أنه ييسر الأمور على العبد، فالله – عز وجل – هو الذي ييسر الأمور ويهونها على عباده، وقد قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ بِعَبَادِهِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ﴾ [الشورى: 19].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قال اللهم يسر لي أمري وسهله عليّ فإنه ييسر له أمره ويُهنَّ عليه” [رواه الطبراني].

3. البركة في الوقت والمال:

– من فضائل دعاء اللهم يسر لنا أنه يبارك في الوقت والمال، فالله – عز وجل – هو الذي يبارك في وقت العبد وماله، وقد قال الله تعالى: ﴿وَإِنَّ اللَّهَ لَبَارِكٌ لِلْمُحْسِنِينَ﴾ [الأنفال: 70].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من قال اللهم بارك لي في وقتي ومالي فإن الله يبارك له في وقته وماله” [رواه ابن ماجه].

آداب الدعاء لله تعالى:

1. الإخلاص لله تعالى:

– أولى آداب الدعاء لله تعالى هو الإخلاص لله سبحانه وتعالى، فلا يدعو العبد إلا الله وحده، ولا يشرك معه أحدًا، قال الله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾ [الجن: 18].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء هو العبادة” [رواه الترمذي].

2. اليقين بالإجابة:

– من آداب الدعاء لله تعالى اليقين بأن الله سيستجيب له، فالله – عز وجل – هو أكرم الأكرمين، وهو الذي يحب أن يدعوه عباده، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “إن الله لا يرد دعوة عبد حتى يستجيبها له أو يصرف عنه من السوء مثلها” [رواه أحمد].

3. التضرع والخشوع:

– من آداب الدعاء لله تعالى التضرع والخشوع، فالله – عز وجل – يحب أن يدعوه عباده متضرعين خاشعين، وقد قال الله تعالى: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ [الأعراف: 55].

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في السجود” [رواه مسلم].

كيفية استخدام دعاء اللهم يسر لنا في حياتنا:

1. الدعاء به في جميع الأمور:

– يستحب الدعاء بدعاء اللهم يسر لنا في جميع الأمور، سواء في أمور الدنيا أو أمور الآخرة، فالدعاء به ييسر الأمور على العبد ويبارك له في وقته وماله.

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يدعو بهذا الدعاء في جميع أموره، فقد كان يقول: “اللهم يسر لي أمري وسهله عليّ” [رواه البخاري].

2. المداومة على الدعاء به:

– ينبغي للمسلم أن يداوم على الدعاء بدعاء اللهم يسر لنا، فلا ينبغي أن يدعوه مرة أو مرتين ثم ينساه، بل ينبغي أن يجعله وردًا يوميًا يدعو به في الصباح والمساء وفي كل وقت وحين.

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء سلاح المؤمن” [رواه الترمذي].

3. التوكل على الله تعالى:

– بعد الدعاء بدعاء اللهم يسر لنا ينبغي للمسلم أن يتوكل على الله تعالى، وأن يترك الأمور تجري بقدر الله، فالله – عز وجل – هو خير المدبرين، وهو الذي يقدر كل شيء في هذا الكون.

– وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من توكل على الله كفاه الله كل همّه” [رواه ابن ماجه].

خاتمة:

دعاء اللهم يسر لنا دعاء عظيم ينبغي للمسلم أن يحرص على ترديده في جميع أموره، لما له من فضائل كثيرة، فدعاء اللهم يسر لنا ييسر الأمور على العبد، ويبارك له في وقته وماله، ويستجيب الله له دعاءه.

أسأل الله تعالى أن ييسر لنا أمورنا وأن يبارك لنا في وقتنا ومالنا وأن يستجيب لنا دعاءنا، اللهم آمين.

أضف تعليق