اللهم يسر لي أمري

No images found for اللهم يسر لي أمري

اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي أَمْرِي

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن العبد المؤمن كثيرًا ما يواجه في حياته كثيرًا من الصعوبات والمشاكل، فيلجأ إلى ربه ويتضرع إليه بأن ييسر أمره ويكشف كربه، ويقول: اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي أَمْرِي.

وهذا الدعاء عظيم القدر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء به، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم يسر لي أمري واهْدِني سواء السبيل».

فضل دعاء اللهم يسر لي أمري

1. الدعاء به من سنة النبي صلى الله عليه وسلم:

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء به، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم يسر لي أمري واهْدِني سواء السبيل».

2. الاستجابة له من الله تعالى:

فقد بين الله تعالى في كتابه الكريم أنه يستجيب لعباده المؤمنين إذا دعوه، فقد قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

3. جلب الخير للمؤمن ودفع الشر عنه:

فقد ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم يسر لي أمري، وسهل لي يسري، وارزقني من حيث لا أحتسب، رزقه الله عز وجل من حيث لا يحتسب، ويسر له أموره وسهل له يسره».

آداب الدعاء باللهم يسر لي أمري

1. الإخلاص لله تعالى:

فالدعاء عبادة، والعبادة لا تنفع إلا إذا كانت خالصة لوجه الله تعالى، فقد قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}.

2. اليقين بالإجابة:

فمن شروط الدعاء أن يكون الداعي على يقين من إجابة الله تعالى لدعائه، فقد قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

3. الدعاء في أوقات الإجابة:

وهي أوقات كثيرة، منها: الثلث الأخير من الليل، وبعد الأذان وقبل الإقامة، وبين السجدتين، وفي السجود، وعند هطول المطر، وعند الشدة والضيق.

أمثلة على فضل دعاء اللهم يسر لي أمري

1. قصة موسى عليه السلام:

عندما خرج موسى عليه السلام من مصر متوجهاً إلى أرض مدين، دعا الله تعالى أن ييسر له أمره، فقال: {رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. فاستجاب الله تعالى لدعائه ويسر له أمره، ووصل إلى أرض مدين سالماً.

2. قصة يوسف عليه السلام:

عندما دخل يوسف عليه السلام السجن، دعا الله تعالى أن ييسر له أمره، فقال: {رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ}. فاستجاب الله تعالى لدعائه ويسر له أمره، وأخرجه من السجن وجعله عزيز مصر.

3. قصة أيوب عليه السلام:

عندما ابتلى أيوب عليه السلام بالمرض الشديد، دعا الله تعالى أن ييسر له أمره، فقال: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}. فاستجاب الله تعالى لدعائه ويسر له أمره، وشافاه من مرضه وأعاد إليه أهله وماله.

دعاء اللهم يسر لي أمري في أمور الدنيا:

إذا كنت تواجه مشكلة في عملك أو دراستك أو حياتك العائلية أو أي مجال آخر من مجالات الحياة، فيمكنك الدعاء باللهم يسر لي أمري في هذا الأمر، وسيستجيب الله تعالى لدعائك ويسر لك أمرك.

دعاء اللهم يسر لي أمري في أمور الآخرة:

إذا كنت تخشى من الآخرة وتخشى ألا تنجو من عذاب النار، فيمكنك الدعاء باللهم يسر لي أمري في الآخرة، وسيستجيب الله تعالى لدعائك ويسر لك أمرك في الآخرة.

دعاء اللهم يسر لي أمري في كل أموري:

وإذا كنت تريد أن يسير الله تعالى لك كل أمورك في الدنيا والآخرة، فيمكنك الدعاء باللهم يسر لي أمري في كل أموري، وسيستجيب الله تعالى لدعائك ويسر لك كل أمورك.

الخاتمة

فدعاء اللهم يسر لي أمري دعاء عظيم القدر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء به، فينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء به في كل أموره، وليكن على يقين بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه ويسر له أمره.

أضف تعليق