اللهم يسر لي امري واشرح لي

اللهم يسر لي امري واشرح لي

اللهم يسر لي أمري واشرح لي

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،

فإن الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويسأله فيها ما يشاء من أمور الدنيا والآخرة، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الإلحاح في الدعاء والإكثار منه، ووعدنا بالإجابة، فقال: “الدعاء هو العبادة”، وقال: “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.

ومن الأدعية المأثورة التي وردت في السنة قوله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري”.

1. فضل دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

لدعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي فضل عظيم، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال عند كربه وهمومه: اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري، فرج الله كربه وألقى في صدره انشراحًا”.

وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري، يسر الله له أمره وشرح صدره”.

2. معنى اللهم يسر لي أمري:

يسر لي أمري أي اجعله سهلاً ميسرًا، وخفف عني ما فيه من مشقة وعناء، وقرب لي طرقه وأسباب نجاحه، ووفقني إلى اتخاذ القرارات الصائبة فيه.

ويشمل تيسير الأمر جميع نواحي الحياة، من أمور الدنيا والآخرة، فمن دعا بهذا الدعاء يسر الله له رزقه، وبارك في ماله وولده، ويسر له أمور دينه ودنياه، ورزقه حسن الخاتمة.

3. معنى اللهم واشرح لي صدري:

شرح لي صدري أي أوسعه وأجعله منشرحًا منبسطًا، وأزل عنه الهموم والأحزان والغموم، وأملأه بالفرح والسرور والسكينة.

وتشرح الصدر من أعظم النعم التي يمن الله بها على عباده، فإذا انشرح صدر العبد طابت نفسه، واستنارت بصيرته، وسهل عليه الطاعة والعمل الصالح.

4. أوقات دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

يستحب الدعاء بهذا الدعاء في جميع الأوقات، ولكن هناك أوقات يفضل فيها الدعاء به أكثر من غيرها، ومن هذه الأوقات:

عند الكرب والهموم والأحزان: فالدعاء في وقت الشدة والكرب من أسباب فرج الله تعالى، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس شيء أنجى من الدعاء عند البلاء”.

عند اتخاذ القرارات المهمة: فالدعاء في وقت اتخاذ القرارات المهمة من أسباب التوفيق إلى اتخاذ القرار الصحيح، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “استعينوا بالله ولا تعجزوا”.

عند البدء في أي عمل جديد: فالدعاء في وقت البدء في أي عمل جديد من أسباب التوفيق فيه، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا خرجت إلى عمل فقُل: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

5. آداب دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

هناك آداب يجب مراعاتها عند الدعاء بهذا الدعاء، ومن هذه الآداب:

الخشوع والتذلل لله تعالى: والدعاء بحضور قلب وإخلاص نية، والإيمان بأن الله تعالى هو وحده القادر على تيسير الأمور ووسع الصدر.

الدعاء بصدق وإلحاح: والدعاء بكثرة وتكرار، والإلحاح في الدعاء حتى يستجيب الله تعالى، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء هو العبادة، وأحق ما دعا به العبد ربه”.

الدعاء في أوقات الإجابة: والدعاء في الأوقات التي يرجى فيها الإجابة، مثل وقت السحر، وعند الإفطار من الصيام، وعند نزول المطر، وما بين الأذان والإقامة.

6. أمثلة على دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

من الأمثلة على دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري، ووفقني إلى اتخاذ القرار الصحيح في هذا الأمر.

اللهم يسر لي أمري في الدنيا والآخرة، وبارك لي في رزقي وعيالي وعملي، ووفقني للعمل الصالح.

اللهم اشرح صدري لطاعتك، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

7. قصص عن فضل دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي:

روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إن أمري قد اشتد علي فأوسع لي في صدري، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ألا أدلك على كلمات إذا قلتهن انشرح صدرك واستجاب الله لك؟ قل: اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري”.

فقال الرجل: يا رسول الله زدني، فقال: “قل: اللهم افتح لي باب رحمتك، وأغلق عني باب سخطك، ويسر لي أمري واصرف عني ما يهمني”.

فقال الرجل: يا رسول الله زدني، فقال: “قل: اللهم إنك تعلم ما في نفسي فاقبل مني، وانك تعلم ما لا أعلمه فلا تؤاخذني، وانك تعلم الغيب فلا تخفني، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

خاتمة:

يعد دعاء اللهم يسر لي أمري واشرح لي من الأدعية الجامعة التي تشمل تيسير جميع الأمور في الدنيا والآخرة، ووسع الصدر، وإزالة الهموم والغموم والأحزان، والتوفيق إلى العمل الصالح، فينبغي للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في جميع أحواله، وأن يكثر من الدعاء به عند الكرب والهموم والأحزان، وعند اتخاذ القرارات المهمة، وعند البدء في أي عمل جديد، وأن يراعي آداب الدعاء حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

أضف تعليق